هواوى تستعد لإطلاق نظام تشغيل بديل لـ«أندرويد» يونيو القادم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت شركة «هواوي» عن إطلاق نظام تشغيلها الجديد المنافس لأندرويد محليًا الشهر المقبل، حيث تستعد شركة جوجل وقف ترخيص أندرويد ومنع الشركة الصينية من استخدامه حيث أن  نظام التشغيل الجديد،  الذى يحمل الاسم الرمزى « HongMeng» ، سيتم طرحه تجاريًا فى يونيو، قبل شهرين من دخول حظر جوجل حيز التنفيذ.

 

وأضاف  مسئول التنفيذي بشركة هواوي: "لقد أدركت الشركة الصينية أن هذا سيأتى وكانت تستعد لهذا الأمر، وكان نظام التشغيل جاهزًا فى يناير 2018 وكانت هذه هى خطتنا البديلة، وأن نظام التشغيل الجديد سيعمل على الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة اللوحية وأجهزة التلفاز والسيارات المتصلة والساعات الذكية وغيرها من الأجهزة القابلة للارتداء، وجميع التطبيقات التى تعمل على نظام أندرويد من المتوقع أيضًا أن تعمل على نظام التشغيل الجديد.

 

وتأتى هذه الأخبار بعد أن أعلنت شركة «جوجل»  أنها ستحظر تحديثات  أندرويد  على هواتف  شركة «هواوي» للامتثال لأمر أصدرته الحكومة الأمريكية بإدراج الشركة الصينية فى قائمة سوداء، كجزء من حرب تجارية مستمرة بين البلدين.

 

وتم الإعلان عن الحظر فى البداية فى 20 مايو، لكن وزارة التجارة الأمريكية أعلنت لاحقًا عن فترة سماح مدتها 90 يومًا لشركة « هواوي» ، لمنح المشغلين الوقت الكافى لاتخاذ الترتيبات الأخرى.