أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. أغزر البطولات بالأهداف وأفقرها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بدأ العدّ التنازلي لانطلاق أمم أفريقيا 2019 بمصر، وكشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "الكاف" اليوم الأربعاء 29 مايو، عن الكرة التي ستُلعب بها مباريات البطولة، وذلك قبل 23 يومًا تفصلنا عن انطلاق الحدث القاري الكبير.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات عن كأس أمم أفريقيا عبر تاريخها الممتد منذ نحو 62 عامًا، وحكاية اليوم نبدأها مع أفقر بطولات أمم أفريقيا تهديفيًا على مدار النسخ السابقة.

أفقر البطولات تهديفًا

بطولة أمم أفريقيا 1988، تُعد أفقر بطولات أمم أفريقيا، من حيث المعدل التهديفي للبطولة، فقد سُجل في البطولة 23 هدفًا فقط في 16 مباراة، بمعدل 1.44 هدف في المباراة الواحدة.

البطولة التي لُعبت في المغرب، والتي عوضت حينها زامبيا في التنظيم، شهدت ثلاث مباريات انتهت نتائجهم بالتعادل السلبي، جميعها كانت في الدور الأول، وهي مباريات المغرب ضد كوت ديفوار في المجموعة الأولى، ومصر ضد نيجيريا والكاميرون ضد كينيا في المجموعة الثانية.

ثاني أفقر معدل تهديفي في الكان حضر في نسخة مالي 2002، حينما تم تسجيل 48 هدفًا فقط خلال 32 مباراة، بمعدل تهديفي 1.5 هدف في المباراة الواحدة.

لكن هذه النسخة شهدت أعلى عدد مباريات انتهت بالتعادل السلبي، وبلغ عددها تسع مباريات، ثماني منها في الدور الأول، وهي مالي ضد نيجيريا (في المجموعة الأولى)، وجنوب أفريقيا ضد بوركينا فاسو والمغرب ضد غانا وجنوب أفريقيا ضد غانا (في المجموعة الثانية)، وكوت ديفوار ضد توجو والكونغو الديمقراطية ضد توجو (في المجموعة الثالثة)، وتونس ضد زامبيا وتونس ضد السنغال (في المجموعة الرابعة).

كما انتهت المباراة النهائية بين الكاميرون والسنغال بالتعادل السلبي في الوقتين الأصلي والإضافي، قبل أن تحسم الكاميرون اللقب بركلات الترجيح بثلاث ركلات مقابل ركلتين.

أكثر البطولات تهديفًا

هذا كان بالنسبة لأفقر البطولات تهديفيًا، أما بالنسبة للغزارة التهديفية، فكانت حاضرةً في غانا عام 2008، حيث سُجل 99 هدفًا في 32 مباراة بمعدل 3.09 أهداف في المباراة الواحدة.

ثاني أكثر البطولات تهديفًا كانت عام 1998 في بوركينا فاسو، وقد شهدت البطولة تسجيل 93 هدفًا في 32 مباراة، بمعدل 2.91 هدف في المباراة الواحدة.


ترشيحاتنا