خبيرة تغذية: احموا أنفسكم من حرارة الطقس في رمضان بهذه الخطوات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع ارتفاع درجات الحرارة تزامنا مع صيام شهر رمضان، وجهت خبيرة التغذية د. جيهان الدمرداش، عدة نصائح للصائمين. 


نصحت د. جيهان الدمرداش، بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس، وارتداء ملابس قطنية فاتحة، واستخدام الشمسية لتفادي ضربات الشمس.

وشددت د. جيهان، على ضرورة الاهتمام بكبار السن والأطفال لأنهم أكثر المعرضين للجفاف وفي حالة وجود ضرورة للخروج والتعرض للشمس والحر  لابد من متابعة درجة تركيزهم وحركتهم وعند ملاحظة أي علامة من علامات الجفاف لابد من الإفطار فورا، مؤكدة على ضرورة وجود محلول معالجة جفاف في المنزل احتياطيا. 

وقالت د.جيهان الدمرداش، إن السيدات الحوامل والمرضعات لديهن رخصة أن يفطرن لتفادي الجفاف والهبوط والتعب. 

وأوصت بالحرص على شرب المياه بكمية كافية بين الإفطار والسحور  وتجنب شرب لترين مياه مرة واحدة على السحور لأن الجسم سيفقدهم بالكامل ولن يستفيد منهم، لذلك فإنه من الأفضل شرب طول الوقت بين الإفطار والسحور. 

وأضافت د.جيهان الدمرداش، أنه يفضل تناول المأكولات التي تعطي شعور بالرطوبة وتحتوي على نسبة ماء لتفادي العطش والجفاف مثل الخيار والكرفس والخس والكوسة والبطيخ والكانتلوب والخوخ والبرتقال والزبادي والمياه والجبنة القريش ومرق اللحم والفراخ، وكلها أطعمة تحافظ على المياه في الجسم وتمنع العطش. 

كما نصحت بتأخير السحور فدر الإمكان لتفادي العطش والجوع في نهار رمضان والابتعاد عن السكريات والبهارات والاكل المملح مثل "المكسرات المملحة والمخلل والجبن المالحة" فى السحور، والتقليل من المقليات والأطعمة الغنية بالدهون والدسم على السحور والإفطار، وتقليل الكافيين وقت السحور لأنه مدر للبول ويفقد الجسم المياه.


ترشيحاتنا