«في ليلة رمضانية» آلة العود في ورشة عمل بأسيوط

ورشة العود بمركز أصدقاء جمعية بهاء الدين
ورشة العود بمركز أصدقاء جمعية بهاء الدين

نظم المركز الثقافي لجمعية أصدقاء أحمد بهاء الدين بالدوير ورشة بعنوان "آلة العود" بهدف تنمية الوعي بواحد من أهم الآت الموسيقى الشرقية ومن ثم تعزيز الانتماء لتراثنا ورفع مهارة التذوق الفني.

صرح بذلك علاء سلام مدير مركز أحمد بهاء الدين الثقافي وقال إن الورشة المنفذة تمت بمشاركة 30 من رواد مكتبة الطفل وأعضاء الفريق الموسيقى.

وأوضح الأديب شعبان المنفلوطي مدير الأنشطة بمركز أحمد بهاء الدين الثقافي إن الورشة ضمن برنامج آلة وفنان والتي تستهدف استضافة أحد الفنانين المحترفين لتوضيح الآلة الموسيقية وفي ذلك تم استضافة الفنان حاتم محمد أحمد الشريف لاعب العود بفريق الموسيقى العربية بأسيوط.

وأضاف أن الورشة تضمنت توضيح تاريخ نشأة العود التي تعود إلى حضارة مصر الفرعونية مستشهدًا بالنقوش الفرعونية العديدة وساردًا تطور آلة العود ضمن رحلة تطور الآلات الوترية منوهًا عن اختلافات شكل آلة العود بين الدول العربية وخصوصًا لدى دولة العراق.

وأشار المايسترو نصر الدين أحمد مشرف نشاط الورش الموسيقية بالمركز الثقافي إلى أن المحاضر تناول مكونات آلة العود وخصوصية الأخشاب وكيفية تصنيع الأوتار القادرة على أداء النغمات شديدة الخصوصية للعود، فضلاً عن تعليم الحضور كيفية حمل الآلة وطريقة العزف الصحيح مع التعرف على المسميات الموسيقية المرتبطة بالآلة كالعزف على السلم الموسيقي للعود، بينما اختتم اليوم بحوار مفتوح مع الجمهور وعزف مقطوعات موسيقية متعددة ومن بينها تقاسيم بين الإيقاع والعود والأورج.