أمم إفريقيا 2019| حكايات من «الكان».. الافتتاح هو النهائي في مناسبتين

كأس البطولة
كأس البطولة

بدأ العدّ التنازلي لانطلاق أمم أفريقيا 2019، المقررة في مصر خلال الفترة من 21 يونيو إلى 19 يوليو المقبلين، وبات يفصلنا خمسة وعشرون يومًا فقط على انطلاق البطولة.

ونقدم لكم سلسلة من الحكايات من تاريخ الكان على مدار 62 عامًا، منذ انطلاق أول نسخة من البطولة في السودان عام 1957.

وحكاية اليوم عن تطابق المباراة الافتتاحية للبطولة مع المباراة النهائية، وهي قصةٌ لم تحدث خلال تاريخ البطولة إلا في مناسبتين.

ليبيا 1982

أولهما كان عام 1982 في ليبيا، حينما جمعت المباراة الافتتاحية للبطولة المنتخب الليبي مع المنتخب الغاني، وانتهت المباراة وقتها بالتعادل الإيجابي بهدفين لمثلهما.

كلا المنتخبين تأهلا عن هذه المجموعة التي ضمت أيضًا الكاميرون وتونس، وعبرا سويًا إلى المشهد الختامي، والذي عرف أيضًا التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي بهدفٍ لمثله، لكن ركلات الترجيح ابتسمت في النهاية للنجوم السوداء بواقع سبع ركلاتٍ لست، لتحرم ليبيا من التتويج على أرضها، خلال ظهورها الأول في الكان.

الجزائر 1990

بعد ذلك بثمانية أعوام في الجزائر، تكرر المشهد، فقد جمعت المباراة الافتتاحية للبطولة منتخب الجزائر بمنتخب نيجيريا، واكتسح وقتها محاربو الصحراء النسور النيجيرية بخمسة أهداف لقاء هدفٍ وحيدٍ.

المنتخبان عبرا سويًا من مجموعتهما التي ضمت مصر وكوت ديفوار، وفي الدور نصف النهائي هزمت الجزائر السنغال بهدفين لهدف، وانتصرت نيجيريا على حساب زامبيا بهدفين نظيفين، ليضربا معًا موعدًا آخر في المباراة النهائية.

وكما كان الحال في مباراة الافتتاح تطابق المشهد أيضًا وتمكنت الجزائر من الانتصار على نيجيريا، ولكن هذه المرة بهدفٍ وحيدٍ، كان كافيًا لتأمين اللقب الأفريقي الأوحد في تاريخ الجزائر.