شهادة وفاة «شيخ الحارة».. تفاصيل منع برنامج بسمة وهبة من البث

بسمة وهبة
بسمة وهبة

لا تزال أصداء الأزمة بين المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد وقناة "القاهرة والناس" تتصدر المشهد؛ بسبب برنامج الإعلامية بسمة وهبة «شيخ الحارة».

 

وأصدر المجلس الأعلى للإعلام، قرارًا حمل رقم 33 لسنة 2019، بمنع بث برنامج «شيخ الحارة» المعروض على قناة القاهرة والناس وبعض الوسائل الالكترونية والرقمية، وذلك بعد توصية لجنة الشكاوي.

 

جاء ذلك بعد مطالعة الحلقة المعروضة بتاريخ 25 مايو الجاري- حلقة ياسمين الخطيب- لخروجها عن القيم والأخلاق والخوض في الأعراض واستخدام ألفاظ وعبارات مُسيئة تتنافي مع حق الجمهور في مشاهدة إعلام هادف، ومخالفة ميثاق الشرفي المهني والمعايير والأعراف المكتوبة «الأكواد»، فضلا عن امتناع القناة عن تنفيذ قرار المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقم 33 لسنة 2019 بالمخالفة لنص المادة 91 من القانون رقم 180 لسنة 2018 المُشار إليه، ولائحة الحزاءات والتدابير.

 

وأكد المجلس في بيان صادر عنه أنه بناءً على ما سبق، أصدر «الأعلى لتنظيم الإعلام»، اليوم، قرارًا نهائيًا بمنع بث برنامج شيخ الحارة، في أي وسيلة إعلامية أو إلكترونية أو رقمية، لخروجه عن القيم والأخلاق والخوض في الأعراض.

 

وأنذر المجلس قناة «القاهرة والناس» الفضائية بوقف ترخيص مزاولة النشاط مؤقتا حال عدم التزامها بتنفيذ قراراي المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام رقمي (33 و34) لسنة 2019، على أن يسري القرار بدءًا من اليوم.

 

وكان خلاف كبير شب بين قناة «القاهرة والناس» والإعلامية بسمة وهبة مقدمة برنامج «شيخ الحارة» أدى إلى تقديمها استقالتها من القناة، وبدأت الأزمة بعدما عرضت حلقة اليوم من برنامج «شيخ الحارة» والذي استضافت فيها بسمة وهبة الكاتبة والإعلامية ياسمين الخطيب.

 

وكانت بسمة وهبة قد أعلنت للقناة رفضها إذاعة الحلقة، بسبب ذكر ياسمين الخطيب لأسماء العديد من الشخصيات العامة وحكت تفاصيل ما حدث بينهما.

 

وفوجئت بسمة وهبة بإذاعة الحلقة لتقوم بعد ذلك بمنع القناة من بث الحلقه في الإعادة، بالإضافة إلى رفع الفيديوهات الخاصة بالحلقة من موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب»، وبالفعل اضطرت القناة لعدم إذاعة الحلقة في الإعادة وعرضت حلقة الإعلامي جورج قرداحي.

 

كما تعرضت حلقة الفنان ماجد المصري، ببرنامج « شيخ الحارة» هجوما كبيرًا بسبب عنصريته، والتي حكى فيها عن موقف تعرض له من قبل أحد زملائه، عندما طلب منه أن يقابل بنات معجبات به، ورحب «المصري» ووافق على الفور ولكنه تفاجئ بأن «الفتيات أفارقة» قام بمعاملتهن معاملة سيئة، مما أثار استياء رواد مواقع التواصل الاجتماعي متهمين ماجد المصري بالعنصرية.

 

وعلمت «بوابة أخبار اليوم» أن الإعلامية بسمة وهبة لم تستكمل حتى الآن تصوير جميع حلقات البرنامج، وقامت بتصوير 26 حلقة فقط، وهي متواجدة خارج مصر حاليا، نظرا لأدائها العمرة، ومن المقرر أن تعود لمصر غدا الأربعاء، لاستكمال تصوير باقي حلقات البرنامج، ليسدل المجلس الأعلى الستار عن الأزمة بمنع بث البرنامج نهائيا.

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا