نصائح للسيدات الحوامل لتفادي الولادة المبكرة

نصائح للسيدات الحوامل.. حتى تمر مرحلة الـ9 أشهر بسلام
نصائح للسيدات الحوامل.. حتى تمر مرحلة الـ9 أشهر بسلام

وجه د. أحمد عاصم الملا استشاري الحقن المجهري والمناظير النسائية، مجموعة نصائح يجب أن تتبعها السيدات الحوامل من بداية فترة الحمل حتى تمر مرحلة الـ9 أشهر بسلام.

 

وأشار إلى أن أول هذه النصائح، الحذر من تناول الأدوية بدون إشراف الطبيب، لأنها قد تكون ضارة للجنين، مؤكدًا على أنه يجب على السيدة الحامل الإقلاع عن التدخين، تفاديا للإجهاض والولادة المبكرة، كما يؤثر تدخين الأم على نمو الطفل، ما يؤدي إلى انخفاض وزنه.

 

ونصح الملا، بعدم تناول السيدات أكثر من مشروب قهوة أو كوبين من الشاي يوميا، أثناء فترة الحمل، محذرًا من استهلاك أكثر من 200 ملجرام من الكافيين  يوميا، لأن الزيادة عن هذا الحد يزيد خطر الإجهاض.

 

كما نصح بضرورة إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يكون فيه كل العناصر الغذائية التي تحتاجه السيدات الحوامل والجنين، وعلى الأم تجنب اللحوم النيئة وكبد البط وغيرها من الأطعمة التي تحتوى على بكتيريا أو ألبان غير مبسترة، حتى لا تؤذي الجنين.

 

وشدد د. أحمد عاصم الملا، على ضرورة أن تنتبه الحوامل لعلامات الخطر، ويجب حينها الذهاب للطبيب فورًا، حيث إن هناك بعض الأعراض قد تحدث أثناء الحمل، ربما تكون مؤشر خطر، كتشنجات البطن والشعور بألم حاد، فضلًا عن النزيف. 

 

وقال الملا، إن الشعور بالتعب خلال الـ3 أشهر الأولى طبيعي، لأن الجسم يتعرض لتغيرات سريعة في مستويات الهرمون ويجب في تلك الفترة الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة، والابتعاد عن ضغوطات العمل. 

 

ونصح السيدات الحوامل بالنوم على جانبها، خاصة الثلث الأخير من الحمل، لأن النوم على الظهر سيمنع وصول الدم إلى الطفل.

ترشيحاتنا