جهاز تنمية المشروعات يحتفل بالفائزين في مسابقة «مفتاح مشروعك»

نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات
نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات

نظمت وزرة الشباب والرياضة، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، احتفالية إعلان نتائج مسابقة «مفتاح مشروعك» بهدف تشجيع الشباب على إقامة مشروعات ابتكارية لها جدوى اقتصادية بمراكز الشباب.

 


وأكدت نيفين جامع، الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، في كلمتها خلال الحفل على الاهتمام الكبير الذي يوليه جهاز تنمية المشروعات برئاسة رئيس مجلس الوزراء؛ لتشجيع الشباب على ريادة الأعمال تمشياً مع توجيهات رئيس الجمهورية في النهوض بقطاع المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر وإتاحة المزيد من فرص العمل للشباب.

 


 وأشارت في هذا الصدد إلى أن الجهاز يقدم كافة أنواع الدعم المالي وغير المالي (الفني والتسويقي والتدريبي) للنهوض بهذه المشروعات خاصة المشروعات المعتمدة على الأفكار الابتكارية والإبداعية.

 


وأشادت نيفين جامع، بالمجهودات الكبيرة التي قامت بها وزارة الشباب والرياضة، بقضايا تشغيل الشباب وإتاحة فرص عديدة ومتنوعة للتشغيل خاصة من خلال مراكز الشباب.

 


 وأوضحت الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، أن الجهاز يستكمل تقديم كافة أنواع الدعم للمشروعات التي فازت في مسابقة مفتاح مشروعك، مشيرة إلى أن الجهاز يشارك في تمويل هذه المشروعات بما يصل إلى 100 ألف جنيه لكل مشروع فائز، بإجمالي حوالي 8.1 مليون جنيه للفائزين.

 

 

وبلغ عدد المشروعات الفائزة في المسابقة 81 مشروعاً بواقع 3 مشروعات بكل محافظة من محافظات الجمهورية، ومرت المسابقة بثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي مرحلة مطابقة الأفكار المبدئية المقدمة للمشروعات وأصحابها من الشباب بمعايير القبول، وأسفرت عن قبول كافة الأفكار التي يمكن تنفيذها وتصلح كمشروع صغير وأصحابهم من الشباب، تلاها معسكرات تدريبية للمقبولين عن كيفية توليد الأفكار والمفاضلة بين تلك الأفكار والتأكيد على قابلية الفكرة للتنفيذ وإعداد نموذج عمل Business Model لفكرة المشروع ورفع مهارات العرض والتقديم لإمكانية عرض الفكرة، وبنهاية تلك المرحلة من التدريبات تم اختيار أفضل 20 مشروع بكل محافظة.

 


وبدأت المرحلة الثانية من المسابقة، بمعسكر تدريبي تضمن دورات تدريبية وجلسات توجيه ومشورة عن كيفية إعداد خطة عمل للمشروع واختيار مكان مناسب للمشروع بأحد مراكز الشباب التي تصلح لتنفيذ فكرة المشروع، وتم اختيار المشروعات الفائزة من خلال لجان تحكيم بكافة المحافظات تكونت من خبراء من الجهاز والوزارة والجامعة الواقعة في المحافظة. وتم تطبيق معايير اختيار المشروعات التي تتسم بالابتكارية أو القيمة المضافة وملائمتها لمركز الشباب والجدوى المالية للمشروع.


وسلم وزير الشباب والرياضة، ونيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، الشباب الفائزين شهادات تقدير للفوز في المسابقة.


 وتتنوع المشروعات الفائزة بين تصنيع مستلزمات طبية، ملابس جاهزة، إنتاج زيوت نباتية، مفروشات، تعبئة وتغليف، ألعاب تعليمية، مركز تأهيل ذوي القدرات الخاصة، حضانة تعليمية، تفصيل وتطريز، مزرعة للزراعات المائية بدون تربة، صناعة منظفات، إنتاج فطر المشروم، مشغولات جلد طبيعي.

 


حضر الاحتفالية لفيف من قيادات الوزارة، وجهاز تنمية المشروعات، والشباب الفائز في المسابقة أصحاب أفكار المشروعات التي تم اختيارها في المرحلة النهائية.

ترشيحاتنا