روساتوم الروسية تعلن مواصفات كاسحة الجليد النووية الجديدة «أورال»

شركة روساتوم الروسية
شركة روساتوم الروسية

أعلنت شركة روساتوم الروسية، المسئولة عن بناء المفاعل النووي المصري بالضبعة، أنه تم إطلاق كاسحة جليد جديدة في القطب الشمالي تعمل بالطاقة النووية تحت اسم "أورال".

وكشفت الشركة الروسية أنه تم تجهيز "أورال"، التي يبلغ طولها 173 مترًا بمفاعلين نوويين RITM-200 عالي الكفاءة وصغير الحجم، وقادران على توليد ما يصل إلى 350 ميجا وات، مما يسمح للسفينة باختراق الجليد بسماكة 3 أمتار. ظهر المفاعل المتطور من نوع RITM-200 لاول مرة فى العالم على "أورال" وكذلك على السفن "اركتيك" و"سيبير"، قبل أن تنشره روساتوم فى محطات الطاقة النووية العائمة وغير الساحلية.

وتتميز كاسحة الجليد "أورال" بقدرتها على تغيير غاطس السفينة اعتمادًا على ما إذا كانت السفينة تحتاج إلى التنقل في البحار المتجمدة أو مصبات الأنهار الضحلة، من خلال هذا التصميم الذكي، تحصل روساتوم بشكل أساسي على نوعين من كاسحات الجليد مقابل سعر واحد، مما يمثل توفيرًا كبيرا فى التكلفة لمئات الملايين من الدولارات.

وفي معرض تعليقه على إطلاق كاسحة الجليد الجديدة، يقول أليكسي ليكاتشيف، مدير عام شركة روساتوم: "تعد "أورال" مع مثيلاتها من كاسحات الجليد عنصرًا رئيسيًا فى مشروعنا الاستراتيجى المتمثل فى فتح طريق بحر الشمال أمام النشاط الملاحى طوال العام، وهدفنا لعام 2024 هو مرور أكثر من 80 مليون طن من الشحنات عبر هذا المنفذ البحرى.

وأضاف: " نعتزم أيضًا إضافة سفينتين أخريين إلى أسطولنا من كاسحات الجليد النووية بحلول عام 2027، ومن المتوقع أن يتم توقيع عقد إنشاء كاسحات الجليد هذه بحلول نهاية أغسطس الجاري."

وتشمل المنتجات المراد نقلها عبر منفذ بحر الشمال الغاز الطبيعي (47 مليون طن) والفحم (23 مليون طن) والنفط (5 ملايين طن) والسلع الصناعية الثقيلة مثل الآلات (5 ملايين طن) ومليون طن من المعادن.

يذكر أن الحكومة الروسية قد منحت شركة روساتوم الريادة في تطوير البنية التحتية لمنفذ بحر الشمال البحري في مشروع تصل قيمته إلى 734.9 مليار روبل لمدة ست سنوات، وسيتم توفير ما يصل إلى ثلث ذلك، 274 مليار روبل، من ميزانية الحكومة أما الباقي، أكثر من 460 مليار روبل، فسيتم توفيره من قبل المستثمرين، بما في ذلك شركة روساتوم، وكل من شركة روسنفط و شركة نوفاتك وغيرهم من الشركات التي ترغب في نقل البضائع على طول الطريق البحري في القطب الشمالي.