«جامعة القاهرة» الأولى على مصر وأفريقيا في تصنيف ليدن الهولندي

جامعة القاهرة الأولى على مصر وأفريقيا بتصنيف ليدن الهولندى
جامعة القاهرة الأولى على مصر وأفريقيا بتصنيف ليدن الهولندى

أحرزت جامعة القاهرة تقدما ملحوظا في تصنيف Leiden الهولندي للجامعات لعام 2019 بعد فحص عدد 30 ألف جامعة طبقا للمعايير الدولية للتصنيف، حيث تم إدراج 5 جامعات مصرية على رأسهم جامعة القاهرة، محتلة المركز 341 عالميا.

وأوضح تصنيف Leiden الهولندي، فى تقريره السنوي؛ لتصنيف الجامعات أن جامعة القاهرة، نشرت 7406 بحثا دوليا، منهم  5749 بحثاً بالمشاركة مع الجامعات العالمية ، و 194 بحثاً  متميزا داخل أفضل ١٠٪؜ من المجلات العالمية، و 217 بحثا بالمشاركة مع الصناعة.

 وهنأ الدكتور محمد الخشت، رئيس جامعة القاهرة، أ.د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وتقدم بالشكر و التقدير لكل أعضاء هيئة التدريس الذين ساهموا في تقدم التصنيف الدولي لجامعة القاهرة من خلال أبحاثهم العلمية المتميزة في شتى مجالات البحث العلمي، ودعاهم إلى مزيد من التقدم والارتقاء بمستوى البحث العلمي في إطار نظرية التنمية الشاملة حتى تظل جامعة القاهرة سباقة دائما في مجال البحث العلمي والتعليمي، انطلاقا من مبدأ الوصول إلى القمة سهل ولكن الحفاظ عليها صعب، وانطلاقا من الحث والشعور بالواجب الوطني تجاه وطننا الغالي مصر لأن هامات الأوطان لا ترتفع إلا بالعلم وأهل العلم.

وأوضح د. محمد الخشت أن جامعة القاهرة  تفوقت في التصنيف العالمي  Leiden  على الكثير من الجامعات المرموقة علميا، ومن أبرز هذه الجامعات: جامعة ماساتشوستس الامريكية أمهرست (342)

‏(university of massachusetts amherst) ، وجامعة كاليفورنيا ريفرسايد(392) (California university-Riverside)، وجامعة هونج كونج للعلوم و التكنولوجيا بالصين (345) (Hong Kong university Sci and Tech)، وجامعة نيوكاسيل باستراليا (346) (New castle in Australlia). كما تقدمت على العديد من جامعات أوروبا، مثل جامعة ليبزيج الالمانية (Leipzig) (364) ، وجامعة كوين ماري -لندن (Queen Mary London university) (351)، وجامعة  باريس ديكارت بفرنسا

‏(Paris Descartes university ) (352). وتقدمت على بعض الجامعات اليابانية المرموقة مثل جامعة هيروشيما اليابانية (356).

وظهر في التصنيف الهولندي للجامعات كل من جامعات عين شمس والمنصورة والإسكندرية، والزقازيق، وتربعت جامعة القاهرة على عرش الجامعات الأفريقية والمصرية التي ظهرت في التصنيف محتلة المركز الأول من حيث عدد الأبحاث عام ٢٠١٩ بواقع ٧٤.٦ بزيادة ٩٠٢ بحثا عن عام ٢٠١٨. 

ووفقاً لنتائج تصنيف Leiden الهولندي 2019، أعلى خمس جامعات مصرية لها نشر متميز خلال الفترة 2014 – 2017 في أعلى 10% من المجلات العالمية هي جامعة القاهرة نشرت 194 بحثا، شغلت الجامعة الترتيب (341) من 963 جامعة. ثم "جامعة عين شمس نشرت 105 بحثا وشغلت الجامعة الترتيب (582 من 963 جامعة) ثم جامعة المنصورة نشرت 97 بحثا، شغلت الجامعة الترتيب (681 من 963 جامعة) ثم جامعة الإسكندرية نشرت 91 بحثا، شغلت الجامعة الترتيب (730 من 963 جامعة)، وجامعة الزقازيق نشرت 72 بحثا، شغلت الجامعة الترتيب (834 من 963 جامعة).

ووفقاً لنتائج تصنيفLeiden الهولندي 2019، أعلى خمس جامعات مصرية لها نشر متميز بالمشاركة مع (الصناعة) هي جامعة القاهرة نشرت 217 بحثا وجامعة عين شمس نشرت 142 بحثا، وجامعة الإسكندرية نشرت 104 بحثا، وجامعة المنصورة نشرت 68 بحثا، وجامعة الزقازيق نشرت 39 بحثا، كما أنه ووفقاً لنتائج تصنيفLeiden الهولندي 2019، أعلى خمس جامعات مصرية لها نشر متميز بالمشاركة مع الجامعات العالمية هي: جامعة القاهرة نشرت 5749 بحثا، و جامعة عين شمس نشرت 3248 بحثا، وجامعة الإسكندرية نشرت 2759 بحثا، وجامعة المنصورة نشرت 2702 بحثا، وجامعة الزقازيق نشرت 1779 بحثا.

جدير بالذكر أن تصنيفCWTS Leiden  الهولندي يعتمد في تقييمه على الأبحاث المنشورة في صورة مقال علمي أو مرجعي في قاعدة بيانات Web of Science ، والتي تدار بواسطة دار النشر Clarivate Analytics الأمريكية والمنشورة في أعلى 1%، و 5%، و 10%، وبحد أقصى 50% من قائمة المجلات العالمية. ولا يعتمد التصنيف في تقييمه على الكتب وكتيبات المؤتمرات والمقالات البحثية المنشورة في المجلات غير المفهرسة في قاعدة بيانات Web of Science ، كما يستخدم التصنيف مجموعة من المؤشرات الببليومترية التي توفر إحصاءات على مستوى الجامعات حول التأثير العلمي والتعاون والنشر في الوصول المفتوح open access والتنوع بين الجنسين.

 وأخيراً شملت العلوم التي يقيمها التصنيف علوم الصحة والطب الحيوي، وعلوم الحياة والأرض، وعلوم الرياضيات والحاسب الآلي، والعلوم الأساسية والهندسة، والعلوم الاجتماعية والإنسانيات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم