تعرف على أضرار غسل الشعر يوميا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

مع دخول فصل الصيف وارتفاع درجات حرارة الجو أول ما نفعله فور الاستيقاظ من النوم أو عند العودة إلى المنزل بعد يوم طويل هو الاستحمام، للتخلص من التعب والشعور بالانتعاش، لكن الذي لا تعرفه الكثيرات أن غسل الشعر يوميا أو أكثر من مرتين في الأسبوع يؤدي لإجهاده وإصابته بالتلف.

وينصح المتخصصين بالعناية بالشعر بعدم الإفراط في غسله للحفاظ على صحته ويؤكد المتخصصين في العناية بالشعر أن الزهم الذي تفرزه فروة الرأس بهدف حماية الشعر من الجفاف يلعب دوراً أساسياً في توازن صحته والوقاية من عدة مشاكل قد يعاني منها إلا أن نسبة الإفرازات هذه تختلف بين شخص وآخر، مما يفسر وجود عدة أنواع من الشعر منها: العادي، والجاف، والدهني.

وإذا كانت هذه الإفرازات الزهمية مقبولة في حالة الشعر العادي والجاف، فهي تتحول إلى مشكلة بحد ذاتها في حالة الشعر الدهني، مما يدفع البعض إلى اللجوء لغسل الشعر يومياً بهدف التخلص من المظهر المزعج للشعر الدهني حيث أن  فروة الرأس تنتج زيوتا طبيعية، وغسله أكثر من مرتين في الأسبوع يؤدي لفقدان هذه الزيوت، ويجعل الشعر عرضة لإصابته بالتلف والهيشان.

وغسل الشعر يوميا يؤدي لفقدان لمعانه، وهذا بسبب فقدان الشعر لزيوته الطبيعية حيث أن الغسيل المتكرر للشعر يؤدي لجفاف فروة الرأس، وبالتالي تبدأ القشرة في الظهور و يؤدي لتساقطه، وهذا لاستعمال الشامبو الذي يحتوي على مواد كيماوية داخلة في تصنيعه والتي تؤدي إلى إجهاد بصيلات الشعر كما أن المبالغة في غسل الشعر يوميا، تضعفه وتقلل من حيويته، لذلك ينصح الكثير من خبراء التجميل بعدم غسل الشعر يوميا.

ويعتبر خبراء العناية بالشعر أن النصيحة التي تقول بضرورة عدم غسله يومياً لا تنطبق على الجميع، إذ يصبح غسل الشعر بشكل متكرر عند ظهور الحكة، أو القشرة، أو أي تساقط في الشعر. كما يمكن أن يكون عادة يومية يتبناها كل من يرغب بالشعور بالانتعاش بعد الحمام الصباحي.

يشكل اختيار الشامبو المناسب خطوة ضرورية عند تكرار غسل الشعر بشكل يومي. ويشدد الخبراء في هذا المجال على اختيار شامبو ناعم في هذا المجال، فيما يذهب قسماً منهم إلى ضرورة اختيار الشامبو المصنع من مكونات طبيعية فقط والمهم أيضاً هو اختيار أنواع الشامبو التي لا تحتوي على نسبة مرتفعة من العناصر الراغية التي تلحق الأذى بالشعر عند استعمالها بشكل يومي.

ترشيحاتنا