حوار| «جيجر»: أشجع منتخب مصر في أمم إفريقيا.. وأحلم بتدريب الفراعنة

آلان جيجر أسطورة كرة القدم السويسرية
آلان جيجر أسطورة كرة القدم السويسرية

«آلان جيجر» أحد أبرز أساطير كرة القدم السويسرية وأبرز الأسماء السويسرية في عالم التدريب بالقارة الإفريقية بعد قيادته لعدد من الأندية الجزائرية والمصرية التي حقق معها بطولات، كما كانت له تجارب باللعب مع وضد العديد من اللاعبين المصريين خلال مشواره الحافل.

حقق جيجر العديد من البطولات لاعبًا ومدربًا، بعدما بدأ رحلته مع كرة القدم في نادي سيون في الفترة من 1977 حتى 1981، وانتقل إلى سيرفت في الفترة من 1981 حتى 1987، مرورًا بنيوشاتل زاماكس للموسم 1987-88، وخاض تجربة في الدوري الفرنسي مع سانت إيتيان في الفترة من 1988 حتى 1990، ثم عاد للدوري السويسري من بوابة سيون حتى العام 1995، واختتم مشواره بعد موسمين مع جراسوهبرز زيوريخ في العام 1997.

توج جيجر مع سيون بالدوري السويسري ولقبين لكأس سويسرا، ومع سيرفت بالدوري والكأس ومع نيوشاتل بالدوري خلال مشواره لاعبًا، قبل الانتقال إلى التدريب، وكان قائدًا للمنتخب السويسري الذي شارك معه في 112 مباراة دولية وقاده لنهائيات كأس العالم 1994 بالولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك بطولة أمم أوروبا 1996 بإنجلترا.

 

تولى جيجر تدريب أندية نيوشاتل زاماكس وجراسهوبرز ولوزان وآراو في الدوري السويسري وأندية المصري البورسعيدي في مصر ومولودية العاصمة وبجاية وسطيف وشبيبة القبائل في الجزائر كما درب أولمبيك آسفي المغربي، وحقق بطولتي الدوري وكأس الجزائر مع وفاق سطيف في الموسم 2011-2012.

 

"بوابة أخبار اليوم" حاورت آلان جيجر بخبراته الكبيرة في عالم التدريب ليتحدث عن أمم إفريقيا 2019 بمصر، وذكرياته مع اللاعبين المصريين والأندية التي تولى تدريبها، وكذلكمحمد صلاح، نجم مصر وليفربول الإنجليزي، وانطلاقته من الدوري السويسري إلى العالمية في الدوري الإنجليزي الممتاز وتوقعاته لنهائي دوري أبطال أوروبا وأكثر من ذلك.

 

في الجزء الثالث من الحوار يتحدث جيجر عن علاقته بكرة القدم المصرية ويقول: "البداية مع كامل أبو علي، الرئيس الأسبق للنادي المصري البورسعيدي، مازلت على تواصل معه حتى الآن، يظل أحد أعظم رؤساء الأندية في نظري، ومنحني الفرصة لاستكشاف مصر وكرة القدم المصرية عندما توليت تدريب المصري في بورسعيد.. استمتعت بهذه التجربة".

 

وأضاف المدرب السويسري المخضرم :" بالنسبة لي، مازلت أفكر في العودة إلى مصر والعمل بها مجددًا، لديكم جماهير عاشقة لكرة القدم، وأوجه لهم كل التحية من خلالكم، وأرى أن مصر تملك منتخبًا جيدًا وسأشجعه في أمم إفريقيا 2019".

 

وتابع :" قد يكون حلمي الجديد هو تدريب منتخب مصر، ولدي جهاز معاون قادر على هذه المهمة، لقد نجحت في قيادة سيرفت للعودة إلى الدوري الممتاز السويسري مجددًا، هو أحد الأندية التي صنعت تاريخي في الملاعب وحصدت معه البطولات، وعدت لتحقيق إنجاز جديد، ولكن كمدرب، وأعتقد أن بعد هذه التجربة أطمح لتدريب منتخب مصر".

 

وفي الجزء الرابع من الحوار يتحدث جيجر عن رؤيته لنهائي دوري أبطال أوروبا بين توتنهام وليفربول في مدريد يوم 1 يونيو المُقبل وانطلاقة محمد صلاح من الدوري السويسري إلى ليفربول الإنجليزي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم