ننشر أهم 5 توصيات للإصلاح الضريبي بمصر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ترصدت "بوابة أخبار اليوم"، أهم 5 توصيات للإصلاح الضريبي، أصدرتهم رئاسة مجلس الوزراء ممثلة في مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، للدراسات العلمية التي أجريت في السنوات الخمس الماضية بشأن قضية الضرائب.

 

وأصدرتها هيئات ومؤسسات حكومية ومراكز بحوث مصرية وإقليمية ودولية فى مجال الإصلاح الضريبي، وهي كل من المركز المصري للدراسات الاقتصادية، ومعهد التخطيط القومي، والجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع، وشبكة المنظمات العربية غير الحكومية للتنمية، وكلية التجارة بجامعة عين شمس، والمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والجمعية المصرية المالية العامة والضرائب، ودار التعليم الجامعي ومركز الخبراء الدوليين للتدريب والبحوث والدراسات العلمية.

 

وإليكم أهم 5 توصيات للإصلاح الضريبي بمصر وهي كالآتي:

 

1- إلغاء ضريبة العقارات المبنية، واستبدالها بضريبة على العقارات غير المستغلة موضحة أنها ستحل مشكلة الإسكان بالقضاء على ظاهرتي الشقق بلا سكان وتصقيع أراضي البناء.

 

2- فرض ضريبة الكربون باعتبارها وسيلة اقتصادية مهمة لمواجهة ظاهرة تغيّر المناخ، لأنها أداة أكثر فاعلية في ترشيد الوقود عن أدوات أخرى.

 

3- وجوب إعادة فرض ضريبة على التركات أو الإرث مع اقتراح حد أدنى للثروة الخاضعة للضريبة قيمته 20 مليون جنيه، على أن تكون قيمة الضريبة ثابتة ومقدارها 5% على ألا تُحصل إلا مرة واحدة.

 

4- ضرورة الإسراع نحو تحصيل المتأخرات الضريبية عن طريق حوافز ومزايا مشجّعة على أداء تلك المتأخرات لزيادة الموارد المالية للدولة.

 

5- إنشاء وحدة أو كيان مستقل لتقييم السياسات الضريبية، وتحليل وتقدير الآثار المتوقعة لأي ضريبة جديدة أو تعديل ضريبي.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم