قنصوه: إنشاء مركز تدريب إقليمي باٍلإسكندرية لتنمية القدرات وإعداد القادة

محافظ الإسكندية خلال الاجتماع مع مسئولي التطوير والتدريب الإداري
محافظ الإسكندية خلال الاجتماع مع مسئولي التطوير والتدريب الإداري

عقد الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية اجتماعا موسعا لمناقشة مخرجات تطوير الجهاز الإداري والعمليات الإدارية بمحافظة الإسكندرية، بما يشملها من التطوير المؤسسي وإعداد القيادات.

 يأتي ذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في ضوء تحقيق التنمية المستدامة بما يتوافق مع رؤية مصر ٢٠٣٠ لإنشاء جهاز إداري كفء وفعال يتسم بالكفاءة والفاعلية، وذلك بحضور الدكتورة رانيا الشرقاوي، مستشار محافظ الإسكندرية للتطوير المؤسسي، وفريق التطوير بمحافظة الإسكندرية.

وناقش المحافظ خلال الاجتماع محاور تطوير الجهاز الإداري بالمحافظة؛ مؤكدا على سعي المحافظة المتواصل لتكوين جهاز إداري كفء وتقديم خدمات متميزة و مرتفعة الجودة لتحقيق التنمية المستدامة.

 وأشار إلي أن محاور التطوير تتضمن؛ تعديل الهيكل التنظيمي، وتدريب وإعداد قيادات الصف الأول والثاني والثالث من الإداريين بالمحافظة والأحياء والمديريات التابعة، وكذا تطوير العمليات الإدارية استعدادا لميكنتها، كما تم مناقشة الأرشفة الإلكترونية وميكنة الجهاز الإداري والعمليات الإدارية المطورة.

ووجه المحافظ الشكر لفريق التطوير بمحافظة الإسكندرية الذين ساعدوا في منظومة التطوير،موضحا أن ما قدم من عمل هو أكثر من رائع إذ يعد هو الأساس في تطوير محافظة الإسكندرية في الفترة القادمة. وأكد علي أهمية أن نتبنى دائما الآليات والمقدمات الداعمة للنجاح. لافتا إلي أن هذا هو الطريق التي ستسير عليه محافظة الإسكندرية لتكون مثال ونموذج يحتذى به.

هذا وأكد قنصوه علي أهمية التدريب والتأهيل ورفع كفاءة العاملين بالجهاز الإداري بالمحافظة موضحا أننا جميعا في حاجة إلي التعلم بشكل متواصل ومستمر لكي نستطيع أن نكون مؤهلين للمكان المتواجدين فيه، مشيرا إلي أن الإدارة الحكومية المتواجدة حاليا تهتم بذلك لإحداث طفرة في المنظومة الحكومية.

وأوضح أن المحافظة تتخذ خطوات سريعة في رفع قدرات العاملين وإعداد الكوادر اللازمة بها في المجالات المختلفة من خلال تقديم سلسلة من الدورات التدريبية،مشيرا إلي أنه منذ فترة تم توقيع بروتوكول تعاون بين محافظة الإسكندرية والأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب بشأن التعاون في مجال تدريب وتأهيل العاملين بالثغر. وتفعيلا للبروتوكول سيتم البدء في تنفيذ برنامج “المسئول الحكومي المحترف” الذي أطلقته وزارة التخطيط بالتعاون مع الأكاديمية الوطنية للتدريب، هذا بالإضافة إلي التعاون مع جامعة الإسكندرية لتدريب قيادات الصف الثاني والثالث بالمحافظة.

وفي سياق متصل؛ ناقش المحافظ خطة افتتاح “مركز الإسكندرية الإقليمي لتنمية القدرات وإعداد القادة” وهو مركز التدريب التابع لديوان عام المحافظة وتم استعراض الهيكل التنظيمي له ولائحته. وأوضح المحافظ أن المركز يهدف إلي رفع كفاءة العنصر البشري وتنمية مهارات التميز والجودة والتطوير وبناء قدرات التفكير الابتكاري والإبداعي لدي المتدربين، وإعداد قيادات الصف الأول والثاني والثالث بالديوان العام والأحياء والمديريات،بالإضافة إلي دعم دور مصر الإفريقي من خلال تقديم خدمات تدريبية متميزة لتطوير مهارات الموظفين الحكوميين في أفريقيا.

مشيرا إلي أنه من المقرر أن يكون المركز ضمن الشبكة الأفريقية لمعاهد ومراكز تنمية مهارات الموظفين الحكوميين التي دشنتها وزارة التخطيط، حيث أن تلك الشبكة تعد منصة لاستمرار التواصل في مشاركة المعرفة وتبادل الخبرات وتساعد على تسريع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لرؤية مصر ٢٠٣٠ وأجندة أفريقيا.

ترشيحاتنا