كل ما تريد معرفته عن رئيس مجلس إدارة مصر للتأمين الجديد

محمد مختار
محمد مختار

بعد موافقة الجمعية العمومية لشركة مصر للتأمين، التابعة لوزارة قطاع الأعمال والتابعة للشركة القابضة للتأمين، على تعيين مؤمن مختار رئيسًا لمجلس إدارة مصر للتأمين وعضوًا منتدبًا لها، تنشر "بوابة أخبار اليوم"، السيرة الذاتية له. 

 

ولد مؤمن محمد مختار محمود حسن في 31 ديسمبر 1961، وبدأ عمله في شركة مصر للتأمين كإخصائي ثالث بإدارة تأمينات الطيران بشركة مصر للتأمين في 1986 وظل فيها حتى 1989.

 

وكانت له ثلاث مهام رئيسية، أولاها إعداد الإحصائيات وتحليل البيانات الضرورية لتجديد التأمينات الخاصة بكبار العملاء، وثانيها المساعدة في إصدار وثائق التأمين المختلفة، مثل وثائق الأجسام والمسؤوليات، ووثائق أخطار الحروب، ووثائق الحوادث الشخصية وفقد تراخيص الطيران، وكذلك إصدار وتسجيل جميع ملاحق الإضافة والتعديل والحذف.

 

 المهمة الثالثة تتمثل في إعداد الحسابات الفنية لمعيدي التأمين وسماسرة إعادة التأمين، ومطابقة الأرصدة ومتابعة عمليات السداد والتحصيل.

 

عمله بالمهندس للتأمين

انتقل مختار للعمل بشركة المهندس للتأمين في مارس 1989، حيث عمل كأخصائي لإعادة التأمين، وظل في الشركة خمسة شهور فقط حتى أغسطس من العام نفسه.

 وعمل على مراجعة ملفات الأخطار المطلوب إعادة تأمينها اختياريا، وترتيب التغطيات اللازمة مع معيدي تأمين ذوي سمعة طيبة ومركز مالي قوي، بالإضافة إلى إعداد الإحصائيات الخاصة بالأخطار المعاد تأمينها اختياريا، وتزويد معيدي التأمين بتلك النتائج تمهيدا لتجديدها لعام آخر مع الأخذ في الاعتبار التعديلات التي طرأت على الخطر مثل مبلغ التأمين، والتغطية المطلوبة، علاوة على إعداد إحصائيات دورية عن حجم ونتائج الأعمال مع شركات إعادة التأمين وسماسرة إعادة التأمين، ومتابعة سداد وتحصيل الأرصدة ومراقبة تركز المخاطر مع كل معيد تأمين على حدة.

 

التعاونية للتأمين المحطة الأولى في السوق السعودية

عمل في الشركة التعاونية للتأمين بالمملكة العربية السعودية، في سبتمبر 1989 كمحاسب أول لإعادة التأمين وظل في هذا المنصب حتى يونيو 1998.

 

وكانت مهامه دراسة اتفاقيات إعادة التأمين المبرمة للتعرف على المتطلبات المحاسبية وشروط إعداد الحسابات الفنية لمعيدي التأمين، ومراجعة سجلات الأقساط والتعويضات من جهة الإسناد لاتفاقيات إعادة التأمين والتأكد من أن عمليات الإسناد تمت بالشكل الصحيح حسب شروط كل اتفاقية على حدة.

 

مديرًا لإعادة التأمين بالتعاونية السعودية


رُقي مؤمن مختار، ليشغل منصب مدير إعادة التأمين في شهر يوليو 1998، وظل في هذا المنصب حتى مايو 2011.

وكانت مهامه المشاركة في صياغة استراتيجية إعادة التأمين الخاصة بالشركة، وترتيب برامج إعادة التأمين والتفاوض مع معيدي التأمين بغرض الحصول على أفضل الشروط.

 

إدارة الممتلكات والحوادث 

تم تعيين مؤمن مختار مديرًا عامًا لتأمينات الممتلكات والحوادث بالشركة التعاونية للتأمين بالسعودية في يناير 2011 ، وظل في المنصب حتى فبراير 2013.

وشارك خلال تلك الفترة في صياغة استراتيجية الشركة التعاونية للتأمين بالسعودية، وتحديد الأهداف لقطاع تأمينات الممتلكات والحوادث وقيادة فريق العمل لإنجاز تلك الأهداف.

بالإضافة إلى توجيه فريق العمل نحو تحديد وصياغة محددات رغبة الشركة في التعرض للمخاطر في قطاع تأمينات الممتلكات والحوادث، وتقييم المخاطر الناشئة عن عمليات القطاع وغيرها من المهام.

 

العودة لإعادة التأمين
رقي مختار في فبراير 2013 ليشغل منصب مدير عام إعادة التأمين والدعم الفني بالتعاونية للتأمين، وظل في هذا المنصب حتى مايو 2015.

وتركزت مهامه حينها في صياغة استراتيجية إعادة التأمين الخاصة بالشركة لكافة فروع التأمين، وترتيب برامج إعادة التأمين لكافة فروع التأمين، بالشكل الذي يساعد الشركة على تحقيق أهدافها والتفاوض مع معيدي التأمين بغرض الحصول على أفضل الشروط ، وغيرها من المهام.

 

الشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني


وفي مايو 2015 انتقل مختار للعمل بشركة أخرى في المملكة العربية السعودية وهي الشركة السعودية لإعادة التأمين التعاوني.

وكانت له 5 مهام رئيسية أبرزها صياغة استراتيجية الشركة في اكتتاب الأخطار، واعتمادها من مجلس الإدارة ، وإعداد الموازنة التخطيطة للشركة وقيادة فريق العمل لإنجازها ومتابعة مؤشرات الأداء وعرض النتائج على مجلس الإدارة ، و تحديد مجموعة المخاطر المعرضة لها الشركة بسبب العمليات التشغيلية وتقديم الحلول للحد من أثار تلك المخاطر.

 

قرار الجمعية العمومية لقيادة بمصر للتأمين

 وافقت الجمعية العمومية لشركة مصر للتأمين في 19 مايو 2019، على تعيين مؤمن مختار رئيسًا لمجلس إدارتها وعضوها المنتدب.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم