وزير الثقافة تسلم جوائز مسابقة «تراثي ٤»

تسليم جوائز تراثي 4
تسليم جوائز تراثي 4

سلمت وزارة الثقافة جوائز مسابقة تراثي ٤ للفنون التشكيلية التي نظمها الجهاز القومي للتنسيق الحضاري برئاسة المهندس محمد أبو سعدة، وذلك قبل افتتاح معرض الأعمال التي تقدمت للمسابقة.

 

كما كرمت د. طارق والى كشخصية العام التراثية تقديراً لجهوده في مشروعات التجديد الحضري والعمراني للمناطق والمواقع ذات القيمة وذلك في مركز الهناجر للفنون وبحضور شوه يوه وين المستشار الثقافي الصيني بالقاهرة، الفنان خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، د. فتحي عبد الوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية.

 

وأعلنت وزارة الثقافة أن مسابقة تراثي تهدف إلى استلهام الثروات المعمارية والتعبير عن الروح الحضارية في جميع الأقاليم من خلال أعمال تشكيلية متميزة، وأضافت أنها تأتي كأحد محفزات الشباب للحفاظ على الطرز المعمارية المختلفة التي يزخر بها الوطن وتمثل جزء من هويته، وأشادت بالأعمال الفنية التي ضمها المعرض  مؤكدة أنها توثيق لذاكرة الحضارة، حيث تبرز أحد جوانبه الثقافية وتعكس مشهدًا جماليًا للبلاد أمام العالم بما تصوره من ملامح فترات تاريخية مصرية وقالت انه سيتم استثماره وإقامته في عدة دول وسيبدأ بالأكاديمية المصرية بروما لنقل صورة ايجابية عن المجتمع المصري.

 

من جانبه قال رئيس جهاز التنسيق الحضاري أن المسابقة تقدم لها ١٣٧ فنان تشكيلي ووقع اختيار لجنة التحكيم على مائة عمل لـ ٧٣ فنانا تناولت المباني والمناطق العمرانية التراثية والتي تختلف عن الآثار في التعريف والمدلول، حيث أن المباني التراثية هي المنشآت ذات الطراز المعماري المتميز التي تمثل العصر الحديث منذ نهاية القرن التاسع عشر والتي تعكس سمات حقبة زمنية معينة أو عمارة تقليدية تعبر عن بيئة محلية أو تتسم بالندرة والتفرد حيث يندرج في هذا  النطاق المناطق العمرانية ذات القيمة المتميزة منها مصر الجديدة، الزمالك، المعادي، القاهرة الخديوية، جاردن سيتي في محافظة القاهرة، وبور فؤاد في محافظة بورسعيد، إلى جانب المناطق المسجلة ذات القيمة المتميزة في محافظة الإسكندرية .

 

كما كرمت وزير الثقافة لجنة تحكيم المسابقة التي ضمت د. حمدي أبو المعاطي نقيب الفنانين التشكيليين ( رئيساً ) وكل من الفنان أحمد شيحة ، د. سيد قنديل عميد كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان ، د. هشام سعودي العميد الأسبق لكلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية ، د. إبراهيم غزالة الاستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة المنيا ، د. ياسر منجي الأستاذ بقسم الجرافيك كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان وجاءت نتيجة المسابقة كالتالي، حيث فاز بالمركز الأول إسراء السيد إبراهيم، ونال المركز الثاني احمد عبد الفتاح حسين، وحصل على المركز الثالث صفاء سعد احمد وتسلمتها عنها نهى رزق كما منحت وزير الثقافة ثلاثة جوائز تشجيعية نالها كل من إسلام عبد الواحد عبد الوارث، عمرو قنديل محمد ومحمود فريد محمود.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم