ماذا يعني الحساب الجاري وحساب التوفير في البنوك؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أصبح التعامل مع البنوك، ضرورة من الصعب الاستغناء عنها، خاصة مع اتجاه الحكومة المصرية لتقليل التعامل بالكاش والاعتماد على استخدام الحسابات المصرفية والبطاقات الائتمانية في التعاملات اليومية.

 

وتقدم البنوك العاملة في السوق المخلية، عدة مزايا وخدمات للحسابات المصرفية لعملائها لتساعدهم على إدارة شؤونهم المالية بكل يسر وسهولة.

 

وتوفر الحسابات المصرفية في البنوك، عنصر الأمان للعميل، كما أنها تعمل على توفير الوقت والجهد من خلال استخدام الخدمات المصرفية الإلكترونية التي يتيحها المصرف من خلال قنواته الإلكترونية المختلفة لسداد قيمة غالبية الفواتير وتحويل الأموال؛ ومتابعة نفقاتك الشهرية من خلال كشف حساب البنك.

 

كما أنها تعمل على تسهيل المعاملات المالية من خلال امكانية سداد أو استلام مبالغ مستحقة من خلال دفتر الشيكات أو التحويلات المصرفية، واستلام الراتب، والاستفادة من الخصومات والعروض.

 

ويوجد العديد من أنواع الحسابات المصرفيّة الخاصة بالأفراد، وتختلف أسمائها من بنكٍ لآخر؛ ولكن أشهرهم الحساب الجاري وحساب التوفير.

 

بوابة أخبار اليوم توضح لقرائها ماذا يعني الحساب الجاري وحساب التوفير في البنوك.

 

الحساب الجاري

هو حساب مصرفي دون فوائد عادة، ويتيحُ للعميل القيام بالعديد من العمليات المصرفيّة التقليدية كالإيداع والسحب من البنك أو من أجهزة الصراف الآلي من خلال بطاقة السحب التي يمكن استخدامها أيضاً لدفع قيمة المشتريات لدى نقاط البيع في أيّ وقت وذلك بحدود الرصيد المتوفر في الحساب.

 

ويمكن الحساب الجاري، صاحبه من تحرير الشيكات للدفع بواسطتها أو تحصيلها، وكذلك دفع فواتير الخدمات من الحساب الجاري مباشرةً عن طريق الخدمة المصرفيّة الهاتفية أو عبر الإنترنت.

 

ويعتمد الحساب الجارى على الإيداع والسحب المستمر للنقود، وتكون حركة التعامل عليه عالية وسريعة.

 

ويبلغ الحد الأدنى لفتح حساب للأفراد 500 جنيها، وبالنسبة لفتح حساب شركات 5000 جنيه، أما فتح حساب بالدولار في البنك فحده الأدنى 100 دولار، وما يعادل المبلغ من باقي العملات الأجنبية.

 

حساب التوفير

هو حساب مصرفي، لا يخضع لمدة محددة ويسمح للعميل القيام بأى عنليات مصرفية في أيّ وقتٍ سحباً وإيداعاً.

 

فهو حساب بنكى طويل الأجل ويتم احتساب فائدة بنكية على النقود المودعة به، بداية الشهر التالى لإيداع النقود.

 

ويمنح البنك العميل، فائدة على الرصيد المودع في الحساب، وتختلف طريقة حساب الفائدة، فقد تحتسب يومياً أو شهرياً، وتختلف نسبة الفائدة من بنك إلي آخر.

 

وتتراوح نسبة الفائدة على حسابات التوفير في البنوك بين 9% وبين 11.5%، وتمنح بعض البنوك عملائها بطاقات صرف آلي عند فتح حساب توفير.

 

ويبلغ الحد الأدنى لفتح حساب للأفراد 500 جنيها، وبالنسبة لفتح حساب شركات 5000 جنيه، أما فتح حساب بالدولار في البنك فحده الأدنى 100 دولار، وما يعادل المبلغ من باقي العملات الأجنبية.

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم