للمرة الثانية

بنك مصر يفوز بلقب عملية العام في أفريقيا لعام 2019

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

نجح بنك مصر، في الحصول على جائزة عملية العام في أفريقيا لسنة 2019 (Deal of the year) المقدمة من مجلة The Banker العالمية التابعة لمؤسسة الفاينانشال تايمز.

 

وتعد هذه المرة الثانية التي يحصل فيها البنك على جائزة من نفس المؤسسة؛ وذلك عن مشاركته في ترتيب وترويج وضمان تغطية الإصدار السابع والعشرون لشركة ثروة كابيتال للإستثمارات المالية (SRWA.CA)أكبر مصدر لسندات الشركات بشكل عام وسندات التوريق بالسوق المصري.

 

وبلغ حجم الإصدار 2.03 مليار جنيه مضمون بإجمالي محفظة حقوق مالية آجلة لتمويل سيارات بقيمة قدرها حوالي 2.8 مليار جنيه؛ وهو ما يعد الإصدار الأكبر في السوق المصري لسندات الشركات على الإطلاق، وذلك على الرغم من التحديات التي واجهها السوق المصري آنذاك نتيجة ارتفاع أسعار الفائدة المحلية.

 

يأتي هذا الإصدار في إطار التعاون المثمروالمتواصل بين بنك مصر، وشركة ثروة كابيتال والتي كان لها الریادة على مدار السنوات كونھا أول وأكبر مصدر لسندات التوریق في مختلف المجالات بسوق المال المصري، وانه من المتوقع في الفترة المقبلة ان يقوم كل من بنك مصر وشركه ثروة كابيتال بالترويج لمزيد من الاصدرات وخاصة بعد تواجد المنتجات الجديدة التي ظهرت في السوق المصري مثل الصكوك والسندات قصيرة الآجل.

 

جدير بالذكر أن عملية الترويج تمت بالتعاون بين بنك مصر، البنك التجاري الدولي، البنك العربي الإفريقي، البنك الأهلي المتحد كمرتبي ومروجي وضامني تغطية الإصدار، وشركة ثروة كابيتال كمستشار هيكله ومدير لعملية الطرح وقام البنك العربي الإفريقي بتلقي الاكتتاب.

 

ويتوزع الإصدار على 3 شرائح، الأولي بأجل 13 شهراً بقيمة 700 مليون جنيه، تستهلك شهريا وحصلت على تصنيف+AA والشريحة الثانية بأجل 36 شهراً قيمتها 1,025 مليون جنيه وسيتم استهلاكها شهريا بعد الانتهاء من الشريحة الأولي وحصلت على تصنيف ائتماني AA، بينما تبلغ قيمة الشريحة الثالثة 305 مليون جنيه وأجلها 60 شهراً فيما حصلت على تصنيف A. وهو مايعد أعلى تصنيف ائتماني لسندات الشركات في السوق المصري.

 

ويعد ذلك استمراراً لدور بنك مصر الرائد في دعم الاقتصاد المصري وحرصاً من البنك على تدعيم أسواق أدوات الدين كرافد هام لتمويل الاستثمارات وتفعيلاً لاستراتيجية البنك بأن يصبح مقصداً لتلبية كافة احتياجات المستثمرين وتكليلا للنجاح و المجهود المبذول في مجال إدارة وترتيب وترويج إصدارات السندات للشركات والهيئات و الذي أثمر عن قيام نشاط بنوك الاستثمار بقطاع الأسواق المالية والاستثمار بتنفيذ عمليات الترويج والتغطية لأكثر من إصدار سندات في السوق المصري بلغ عددها 26 إصدار منذ عام 2010 وحتى الآن بإجمالي قيمة بلغت 19 مليار جنيه و بإجمالي ضمان تغطية نهائي بلغ حوالي 8.5 مليار جنيه ، مما جعل بنك مصر يحتل أكبر حصة سوقية منذ عام 2014 حتي الآن.

 

ويأتي ذلك في ظل تعظيم دور نشاط بنوك الاستثمار حيث يسعى البنك حاليا للعمل مع مجموعة من مصدري السندات المستهدفين للقيام بإصدار سندات شركات سواء لجهات حكومية أو لشركات وذلك للاستفادة من المنتجات الجديدة التي ظهرت في السوق المصري مثل الصكوك والسندات قصيرة الآجل والتي ينتظر منها أن تعمل على تنشيط سوق أدوات الدخل الثابت المحلي، بالإضافة الي ذلك يتم تقديم الخدمات الاستشارية والمالية سواء للحكومة أو الشركات والعمل على جذب وزيادة تدفق الاستثمارات الأجنبية للسوق المصري.

ترشيحاتنا