روحاني يجدد رفضه المحادثات مع الولايات المتحدة

حسن روحاني
حسن روحاني

رفض الرئيس الإيراني حسن روحاني اليوم الثلاثاء 21 مايو إجراء محادثات مع الولايات المتحدة، وذلك بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن إيران هي من ستدعو وستطلب إجراء مفاوضات "عندما تكون على أتم استعداد" لذلك.

وصعدت طهران وواشنطن الحرب الكلامية بينهما في الأسابيع الأخيرة في ظل تشديد الولايات المتحدة للعقوبات بهدف دفع إيران لتقديم تنازلات تزيد عن بنود اتفاقها النووي المبرم 2015.

وسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بلاده قبل عام من الاتفاق الذي أبرمته إيران والقوى العالمية، والذي بموجبه قيدت طهران قدرتها على تخصيب اليورانيوم، وهو سبيل محتمل لصنع قنبلة نووية، مقابل تخفيف العقوبات.

وأعاد ترامب فرض العقوبات الأمريكية على إيران العام الماضي وشددها هذا الشهر، وأمر جميع الدول بوقف واردات النفط الإيراني أو مواجهة عقوبات. ورفضت إيران مرارًا الدخول في مفاوضات جديدة طالما بقيت الولايات المتحدة خارج الاتفاق النووي.

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء (إرنا) عن روحاني قوله "الوضع اليوم غير موات لإجراء محادثات وخيارنا هو المقاومة فحسب".

وكان ترامب قال أمس الاثنين إن إيران ستواجه "قوة هائلة" إن حاولت فعل أي شيء ضد مصالح الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وأضاف أن التقارير التي تفيد بأن واشنطن كانت تحاول إجراء محادثات كاذبة، لكن إيران ستدعونا إذا كانت وعندما تكون على أتم استعداد لذلك، حسب قوله.