للمرة الثانية على التوالي| مصر رئيسًا للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب

اجتماع وزراء الصحة العرب
اجتماع وزراء الصحة العرب

فازت مصر برئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب للفترة من 2019-2020، وذلك للمرة الثانية على التوالي، حيث كانت مصر تترأس المكتب التنفيذي خلال الفترة من 2017-2018، نظرا لدورها الهام والمحوري، في المنطقة.

 

جاء ذلك خلال اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، اليوم الإثنين 20 مايو، بمقر الأمم المتحدة، في العاصمة السويسرية، جنيف.

 

انتهى اجتماع المجلس إلى اتخاذ العديد من القرارات الهامة، بعد ما تم من مناقشات ومداولات أمس، حيث تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية للمجلس العربي للاختصاصات الصحية المعتمدة من قبل الدورة العادية "3" لمجلس وزراء الصحة العرب.

 

كما تم تعطيل اللائحتين التأسيسية والداخلية المحدثتين الصادر بشأنهما القرار رقم 10 عن الدورة العادية رقم 33 لمجلس وزراء الصحة العرب مارس 2009، وسيستمر العمل باللوائح الداخلية للمجلس خلال الفترة الانتقالية لمدة شهرين من تاريخ صدور هذا القرار ولحين إقرار النظام الأساسي واللائحة الداخلية المحدثتين للمجلس  العربي للاختصاصات الصحية.

 

وصوت الأعضاء على اختيار د.عمر عوض سليم الداوود "من سلطنة عمان"، ليصبح أمينًا عامًا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية، وذلك اعتباراً من 1 يونيو 2019 لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.

 

ووافق الأعضاء على تشكيل الهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الصحية بعضوية كل من دولة تونس، والعراق، وسلطنة عمان، بالإضافة إلى دولة المقر وهي الأردن وذلك لمدة 4 سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة.


تطرق الاجتماع إلى اتخاذ قرارات بشأن الأحوال الصحية للسكان في دولة فلسطين، باعتبارهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض، كما تم اعتماد مشروع الكلمة النهائية الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب والتي ستلقيها مصر، أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية. 

 

وانتهت الجلسة من مناقشة الاستراتيجية العربية بشأن إتاحة خدمات الصحة العامة في إطار النزوح في المنطقة العربية، كما تمت الموافقة على تشكيل لجنة لجائزة الطبيب العربي.