باللغة العربية الفصحى.. قصة الكوبري «الملجم» في 6 حروف

محور روض الفرج «الكوبري الملجم»
محور روض الفرج «الكوبري الملجم»

«ملجَّم».. كلمة عربية أصيلة المعنى ارتبطت في الأذهان بكوبري روض الفرج؛ أعرض كوبري ملجم بالعالم، والذي أنشئ أعلى نهر النيل، لإيصال شرق القاهرة بطريق الإسكندرية الصحراوي.

 

بإبحار غير معقد في عمق اللغة العربية نجد أن كلمة ملجَّم بفتح اللام، هي اسم المفعول من لجَّمَ، وألجمَ يُلجِم، إلجامًا، فهو مُلْجِم، والمفعول مُلْجَم، وتعني الكلمة ربط شيء بشيء بإحكام متقن، فمثلا عندما نقول ألجم الدَّابَّةَ ونحوَها لجَمها؛ ألبسها اللِّجامَ، وضَع في فمها «حديدةً» لقيادتها بتمكن، وسَيْر اللِّجام؛ هو طوق جلديّ طويل متّصل بنهاية كلِّ طرف من اللِّجام، يستخدمه الرَّاكب أو السَّائق للسَّيطرة والتّحكُّم في الحصان.

 

ولأن كوبري روض الفرج معلق فوق نهر النيل ويعد أعرض كوبري على مستوى العالم، لذا لزم أن يكون ملجَّمًا بإحكام لربط شرق القاهرة بغربها، فضلا عن أن الكوبري يربط بين شارع ترعة الإسماعيلية مرورًا بمنطقة شبرا المظلات وحتى غرب الطريق الدائري في اتجاه الإسكندرية الصحراوي عند الكيلو 39 مرورًا بنهر النيل.

 

كما يمر الكوبري في شارع دولتيان للربط مع محور الفنجري وشارع سعد سليم وترعة الإسماعيلية للمتجه من الشرق إلى اتجاه الدائري، ويبلغ إجمالي طوله 12 كيلو متر في الاتجاهين، وعرضه 50 وارتفاعه 14 مترًا من سطح الماء، كما أن عرض الفتحة الملاحية له 120 مترًا مما يسمح بمرور الفنادق العائمة.

 

ليس ذلك فحسب فقد تم إنشاؤه بنظام العربات المتحركة لأنه مار أعلى النيل، ويرتكز على 6 أعمدة ثلاث أعمدة بالجهة الشرقية ومثلهم بالجهة الغربية ويبلغ ارتفاع الأعمدة 100 متر من سطح الماء.

 

وبفضل إحكامه وتلجيمه؛ يتحمل الكوبري أوزانًا تصل إلى 120 طنا، وقد سجل الكوبري الملجم في موسوعة جينيس لكونه أعرض كوبري في العالم.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم