انتظام سير امتحانات الصف الأول الثانوي بنظام «التابلت» في المحافظات

طلاب أولى ثانوي
طلاب أولى ثانوي

يواصل طلاب الصف الأول الثانوي أداء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2018/ 2019 لليوم الثاني على التوالي بجميع محافظات الجمهورية، حيث انتظم سير الامتحانات إلكترونيًا في أغلب المدارس.


ففي مرسى مطروح، تابع المحافظ مجدي الغرابلي امتحانات اليوم الثاني للصف الأول الثانوي بعدد من المدارس الثانوية بمدينة مرسى مطروح؛ للاطمئنان على سير الامتحانات، موجهًا بضرورة توفير سبل الراحة لأبنائنا الطلاب من التهوية والإضاءة، مؤكدًا الالتزام بالقواعد والقرارات المنظمة لأعمال الامتحانات.


من جهته.. قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور سمير النيلي، إن جميع الطلاب أدوا امتحان اليوم الثاني في مادة الأحياء إلكترونيًا وسط أجواء يسودها الانضباط والالتزام والهدوء، مؤكدًا ضرورة اتباع الإجراءات اللازمة لضمان سير عملية الامتحانات وفق الضوابط التي وضعتها الوزارة.


وأشار النيلي، إلى أنه تم تشكيل غرفة عمليات بالمديرية وبكل إدارة تعليمية وتشكيل لجان متابعة الامتحانات، وإرسال تقرير يومي عن سير الامتحان، مؤكدًا جاهزية الامتحانات الورقية في حالة حدوث أية أعطال.


وفي الفيوم، أدى طلاب الصف الأول الثانوي امتحان اليوم الثاني في مادة الأحياء بالنظام الإلكتروني الجديد (التابلت) بنسبة تصل إلى 90% من إجمالي المدارس، ورصدت أجهزة الإشراف بالمديرية جاهزية شبكة الإنترنت وتفعيل جميع الشرائح الخاصة بالأجهزة، مؤكدة نجاح الطلاب والطالبات في الدخول للشبكة عبر أرقامهم السرية (الباسورد).


وقال المحافظ عصام سعد، إن غرف عمليات المحافظة ومديرية التربية والتعليم والإدارات التعليمية بالمراكز لم تجد أية مشاكل، مضيفا أن طلاب وطالبات الصف الأول الثانوي يؤدوا الامتحانات في 60 مدرسة على مستوى المحافظة، حيث يبلغ عدد طلاب المدارس الحكومية 12 ألفا و815 طالبا وطالبة، وفي المدارس الخاصة 906 طلاب.


وفي الوادي الجديد، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة الدكتور إبراهيم التداوي، إن إجمالي عدد طلاب الصف الأول الثانوي العام بلغ 1766 طالبا وطالبة، أدى منهم 157 طالبًا الامتحان ورقيًا و1609 طلاب أدوا الامتحان إلكترونيًا بنسبة بلغت 91%، حيث بلغ عدد اللجان 27 لجنة موزعين على مراكز المحافظة.


وأضاف التداوي - في تصريح اليوم - أن هناك 4 مدارس ثانوية من إجمالي 27 مدرسة أدى الطلاب بهم الامتحان ورقيًا اليوم، وذلك لتعذر دخولهم على النظام الخاص بالامتحانات، موضحًا أنه تم تجهيز المدارس واللجان الإلكترونية واللجان الاحتياطية لأداء الامتحانات. 


وأشار إلى أنه تم التنبيه على الطلاب بالإرشادات الواجب اتباعها قبل دخول الامتحان واتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية؛ للتغلب على المشكلات الطارئة، مؤكدًا توافر كافة الإمكانيات التقنية اللازمة لإجراء الامتحان الإلكتروني دون أية أعطال.


يشار إلى أنه أمس الأحد، أدى طلاب 6 مدارس الاختبارات ورقيًا؛ لتعذر الدخول على النظام، فيما أدى طلاب 20 مدرسة أخرى الامتحان إلكترونيًا.

وفي الأقصر، قال مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة عبد اللطيف أحمد عمران، إن طلاب الصف الأول الثانوي نجحوا في أداء امتحان مادة الأحياء إلكترونيًا بنسبة 96% على مستوى مدارس المحافظة.


وأضاف عمران، أن الطلاب تمكنوا طلابها من أداء الامتحان إلكترونيًا في 23 مدرسة من إجمالي 31 مدرسة تضم لجان امتحانات الصف الأول الثانوي وتشمل 7 مدارس خارج منظومة الامتحان الإلكتروني؛ نظرًا لوجود مشكلات في البنية التحتية بها.


وأوضح أن 5589 طالبًا وطالبة أدوا الامتحان إلكترونيًا و1560 طالبًا وطالبة أدوا الامتحان ورقيًا، مشيرًا إلى أن المديرية تقوم من خلال غرفة العمليات الرئيسية وغرف العمليات الفرعية في الإدارات التعليمية برصد ومتابعة أية مشكلات قد تواجه سير أعمال الامتحانات وانتظامها.


وفي أسوان، قال مصدر بمديرية التربية والتعليم بالمحافظة إن جميع طلاب الصف الأول الثانوي أدوا امتحانات مادة الأحياء إلكترونيًا داخل 45 مدرسة دون شكاوى أو خلل في النظام.


كان الدكتور السيد الفيومي مدير عام التربية والتعليم بالمحافظة، قد أكد أن مديري الإدارات التعليمية على مستوى المحافظة عقدوا اجتماعًا تنسيقيًا مسبقًا؛ لشرح آلية تنفيذ الامتحانات ومناقشة كافة التفاصيل والتوقعات المحتملة، والرد على كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بسير اللجان، وكيفية التغلب على المعوقات ومعالجة أية مشكلة أو شكوى قد تحدث.


وتم التشديد - خلال الاجتماع - على ضرورة التواصل الفوري مع غرف المتابعة الفرعية بالإدارات التعليمية والغرفة المركزية بالمديرية؛ للوقوف على الأوضاع الامتحانية داخل اللجان أولًا بأول.


وفي السويس، تفقد المحافظ عبد المجيد صقر امتحانات الدبلومات الفنية بمدرسة السويس الصناعية بنات بمنطقة الغريب بحي السويس؛ لمتابعة سير اللجان بالمدارس، وأكد تذليل أية عقبات تواجه مراقبي سواء داخل اللجان أو بالاستراحات.


وكلف صقر مديرية التربية والتعليم بالمحافظة بتسهيل ذلك والتأكيد على رؤساء الأحياء بتقديم كافة الخدمات الممكنة للجان على مستوى الأحياء.. كما تفقد المحافظ مبنى نقابة المعلمين بالمحافظة؛ لمتابعة أعمال التطوير التي تتم بالمبنى.


وفي الغربية، قال المحافظ هشام السعيد إن 33 ألفا و65 طالبا وطالبة بالصف الأول الثانوي أدوا امتحان مادة الأحياء إلكترونيًا بواسطة (التابلت) داخل 112 مدرسة، وتم امتحان طلاب 12 مدرسة ورقيًا على مستوى المحافظة والإدارات التعليمية العشر. 


وأكد المحافظ على التنسيق والتواصل المستمر أثناء فترة الإمتحانات بين التربية والتعليم والكهرباء والإتصالات لإتخاذ كافة الإجراءات الإحترازية اللازمة لضمان عدم إنقطاع الكهرباء أو الإنترنت، وتم توفير مولدات كهربائية إضافية بغرف السيرفرات الموجودة بالمدارس، وتشكيل فرق طوارئ من الإتصالات للتعامل الفورى مع أى إنقطاع في خدمات الإنترنت.


وفي الدقهلية، قال وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة علي عبد الرؤوف إنه تقدم لامتحانات الصف الأول الثانوي الفترة الصباحية 43484 طالبا وطالبة لتأدية امتحان ماده الأحياء، وقد أدى 34358 طالبا وطالبة الامتحان إلكترونيا، و9126 الامتحان ورقيا، حيث أشاد الطلاب بنظام تطوير التعليم الجديد بكافة المدارس الثانوية. 


وأكد عبد الرؤوف، ضرورة إتباع الإجراءات اللازمة لضمان سير العملية الامتحانات، مشيرا إلى وجود خطه بديلة هو الامتحان الورقي في حالة تعذر استخدام النت أو عطل في النظام، مضيفا أن غرفة العمليات بالمديرية تابعت الامتحان من بدايته حتى نهايته لتذليل آي عقبات.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم