«فعل ماضي».. مشروع تخرج بـ«إعلام القاهرة»

طلبة مشروع التخرج «فعل ماضي»
طلبة مشروع التخرج «فعل ماضي»

قدم مجموعة من طلبة قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، فيلما وثائقيا بمشروع التخرج، حاولوا فيه الوصول لفئات تعيش في المجتمع، ومنخرطة في أحداثه ولكن ما زالت هناك فجوة كبيرة في اتصالهم بغيرهم وتعاملات المجتمع السلبية التي نتج عنها الشعور بالاضطهاد وعدم الدمج.

«فعل ماضي».. فيلم وثائقي عُرض فيه ثلاث قصص لفئات معينة من المجتمع تعاني من التهميش والاضطهاد، فالقصة الأولى تعرض حياة فتاة لقيطة لكنها تمكنت من النجاح، وسعى الطلاب من خلال الوصول لأكثر من 40 دار للأيتام في مصر، أما القصة الثانية فتدور حول شاب مدمن، ساهم في تأهيل وعلاج المدمنين، وأخيرا القصة الثالثة عرضت رجل تم حبسه في قضية سرقة، وتمكن من تغيير نظرة المجتمع تجاهه بعد خروجه من السجن، وللوصول لهذه الشخصية، تم إعداد زيارات عديدة للجمعيات المعنية بتأهيل المساجين بعد خروجهم من السجن والتمكن من إقناعهم بحكي قصتهم وتجربتهم.

الشخصيات الثلاثة في الفيلم عانوا كثيرا من تعاملات المجتمع السلبية تجاههم، ويتمنون انتهاء هذا الفعل السلبي بشكل كامل من المجتمع، ويشير الفيلم أن هؤلاء الفئات وغيرهم موجودين بصورة كبيرة في المجتمع، ولكن لا يوجد تكنيكيات التعامل بطريقة ذكية معهم، حتي لا يكونوا عبء على المجتمع، بل على أنفسهم، والعمل على مساعدتهم ليكونوا أشخاص منتجين في المجتمع.

حاز هذا المشروع على إعجاب لجنة التحكيم والتي أكدت أن المعالجة تميزت بالقوة سواء على مستوى اختيار الشخصيات أو التأثر في العرض وزاوية التناول.

وتتكون المجموعة من 14 طالب، وهم أميرة خالد، وزينب سعيد، ومنه الله مصطفي الورداني، ومي عبد الله، وتقى عز الدين، وتقي رضا، ولاميس معتز، وشيماء رشيد، وأميرة أيمن، ونورهان فتحي، وندي عصمت، واحمد جمال الدين، وإيثار إبراهيم، وراندا صبري، وربا خالد، وريهام شريف، والمجموعة تحت إشراف، نجلاء حامد.

ترشيحاتنا