اليمن يقدم للجامعة العربية خطة لإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية والاجتماعية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قدمت الجمهورية اليمنية لجامعة الدول العربية، خطة اقتصادية واجتماعية شاملة تتضمن محاور عدة في المجالات الصحة والتعليم والإسكان والسياحة؛ من أجل الإسهام العربي في إعادة إعمار وتنمية اليمن.


وقال مدير إدارة العلاقات الاقتصادية في جامعة الدول العربية دكتور ثامر العاني، في تصريح اليوم الاثنين، إن هذه الخطة تم تدارسها في اجتماع عقد اليوم بمقر الجامعة العربية بين الأمانة العامة والجمهورية اليمنية؛ لبحث تنفيذ قرار القمة العربية التنموية في دورتها الرابعة التي عقدت ببيروت يناير الماضي والخاص بدعم جهود الجمهورية اليمنية في إعادة الإعمار.


وأضاف العاني، أن الخطة تفصيلية ومدروسة تتناول مختلف جوانب حياة المواطن اليمني بهدف تحسينها، مشيرًا إلى أن الوفد اليمني استعرض تلك الخطة ومحاورها والجدوى الاقتصادية لكل مشروع أو نشاط وتكلفة كل نشاط. 


وقال إنه تم الاتفاق على عقد اجتماع لمؤسسات التمويل العربية وكذلك دعوة المجالس الوزارية العربية المتخصصة للقيام بدورها لتنفيذ قرار القمة العربية التنموية في بيروت بشان إعادة إعمار اليمن. 


وينص قرار القمة على دعوة الدول الأعضاء والمؤسسات المالية والصناديق العربية والمنظمات العربية المتخصصة والجهات العربية والدولية المانحة لتقديم الدعم الفني والمادي للجمهورية اليمنية في إطار برنامج تكاملي يسهم في إعادة الإعمار والتعافي ويضمن عودة التنمية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية.


كما ينص القرار على دعوة الدول الأعضاء والمؤسسات المالية والصناديق العربية والمنظمات العربية المتخصصة والجهات العربية والدولية المانحة لتقديم دعم للجمهورية اليمنية في مجالات مساعدة اللاجئين والنازحين وفِي مجالات التدريب والتعليم الشامل والتغطية الصحية الشاملة، بالإضافة إلى برنامج التوظيف والتمكين وبرنامج دعم المرأة وإعادة تأهيل الشباب والأطفال الذين تم تجنيدهم في الحرب، وتشغيل الأسر المنتجة وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، وتقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها لمستحقيها.

ترشيحاتنا