طلاب مصر يحصدون الجوائز بمعرض «إنتل» الدولي للعلوم والهندسة 

طلاب مصر يحصدون الجوائز بمعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة 
طلاب مصر يحصدون الجوائز بمعرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة 

فاز عدد من الطلاب المصريين بجوائز في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة 2019، والذي أقيم  الأسبوع الماضي في فينكس بولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

 

و فاز مشروع "صفر نقطة مهدرة" لعبد الرحمن محمد حنفي وسلمى فوزي لطيف، طلاب مدارسSTEM  بالإسكندرية، بالمركز الثاني في الجوائز الكبرى، فئة الهندسة البيئية. كما حصل مشروع "تحسين التكنولوجيا الحيوية للطحالب" لروماني أشرف تامر الطالب بالمدرسة الفنية الصناعية المتقدمة ببورسعيد على المركز الرابع في الجوائز الكبرى، فئة الكيمياء الحيوية.

 

وفي فئة الجوائز الخاصة، حصل كلا من فارس علاء فتحي وجنة الله عاطف خضر من مدارسSTEM  بالإسكندرية على جائزة مقدمة من شركة يونايتد تكنولوجيز بقيمة 3000 دولار لكل طالب مقدمة في شكل أسهم في شركة UTC، وذلك عن مشروع "غشاء جديد لتطبيقات تضميد الجروح".

 

وفاز الطالب سعد مخال منقاريوس من مدرسة أسيوط للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات الثانوية بجائزة مقدمة من شركة أوراكل بقيمة 5000 دولار للتميز في فئة برامج النظم، وذلك عن مشروع "نحو التعليم".

 

ويُعَد المعرض بمثابة المسابقة الدولية الأكبر في مجال العلوم للمرحلة قبل الجامعية، والتي تمنح ما يزيد عن 1700 طالب على مستوى العالم الفرصة للتجمع، ومشاركة الأفكار، وعرض المشروعات العلمية المتطورة، بالإضافة إلى التنافس على ملايين الدولارات المتمثلة في المنح الدراسية والتعليمية، والرحلات العلمية. كما تتيح المسابقة الفرصة لمقابلة علماء من كل أنحاء العالم وحائزين على جائزة نوبل في شتى مجالات العلوم.

 

جدير بالذكر أن معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة مصر 2019 قد أقيم في الفترة من 16-18 مارس الماضي، وغطى محافظة الإسكندرية ومحافظات الوجه البحري، وذلك بعد تصفيات لثمان معارض محلية علي مستوي الجمهورية وهم: الإسكندرية، مرسي مطروح، الغربية، الدقهلية، بورسعيد، دمياط، البحيرة، كفر الشيخ. وقد شارك في المعرض 5100 طالبًا وطالبة، بإجمالي عدد 3400 مشروعًا.

 

وقد تأهل 228 طالبًا وطالبة، بإجمالي 157 مشروعًا من معارض المحافظات وذلك بنهاية فعاليات المعرض النهائي بمكتبة الإسكندرية.

 

ومثل الطلاب المصريون الفائزون في معرض مكتبة الإسكندرية للعلوم والهندسة جمهورية مصر العربية في المسابقة الدولية بخمسة فرق من الطلاب والطالبات، الذين حازت مشاريعهم على المراكز الخمس الأولى في الفئات العلمية التالية: علم المواد، علوم الأرض والبيئة، أنظمة البرمجيات، الهندسة البيئية، الكيمياء الحيوية. كما شاركت سبعة مشاريع أخرى تمثل محافظات القاهرة والجيزة والوجه القبلي.

 

وتشارك المكتبة منذ عام 2008 في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة، ويتم دعم الطلبة الفائزين للمشاركة والسفر إلى المعرض، حيث حاز الطلاب المشاركين من الفريق المصري على جوائز كبرى بالمعرض من 2013 إلى 2017.

 

كما قدمت القنصلية الأمريكية الدعم اللازم لتمويل رحلة الطلبة الفائزين إلى المعرض الدولي، كما قدمت مؤسسة مصر الخير الدعم الخاص بتدريب الطلبة أكاديميًا وتجهيز مشروعاتهم قبل السفر إلى المسابقة الدولية. 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم