وزير الري يتفقد مشروعات حماية الشواطئ برشيد

وزير الموارد المائية والري
وزير الموارد المائية والري

تفقد وزير الموارد المائية والري برفقة المهندس رئيس الهيئة المصرية لحماية الشواطئ والقيادات التنفيذية بالهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ منطقة مصب النيل – فرع رشيد، لمعاينة مشروع تدعيم وإعادة تأهيل الحائط البحري القائم غرب المصب الذي يحمى تلك المنطقة، وذلك فى ضوء خطة الدولة لمجابهة ما يترتب على التغيرات المناخية من آثار على الشواطئ المصرية وخصوصا على طول ساحل البحر المتوسط.

 

وبلغت نسبة التنفيذ الفعلية 95% ومشروع حماية طابية العبد الأثرية وحماية المنطقة المنخفضة بطول 1.6 كم غرب طابية العبد والتى تم الإنتهاء من تنفيذها بنسبة 100%  بما يحافظ على القيمة الأثرية للطابية وكذلك حماية المنشئات والممتلكات والأرواح.

 

وشملت جولة الوزير معاينة الممر الملاحي لتأمين حركة مراكب الصيد بمصب النيل فرع رشيد بالمنطقة وذلك تلبية لرغبات الاهالي من الصيادين  مما يسهل حركة الصيد ويزيل الاختناقات ، حيث تقوم   الهيئة المصرية العامة لحماية الشواطئ بتنفيذ ممر ملاحي آمن لمراكب الصيد حتي غاطس اكبر من (4)امتار.


وزار الوفد المرافق للوزير بزيارة مناطق مشروعات التكيف مع التغيرات المناخية  وارتفاع منسوب سطح البحر بمحافظة كفر الشيخ بمنطقتي مسطورة ومطوبس والتي تم تنفيذها فى الفترة من 2015 وحتى 2018  بطول إجمالي يبلغ سبعة كيلومترات، وجدير بالذكر أن المشروعات المنفذة من المشروعات الصديقة للبيئة ذات الأثر الإيجابي علي المناطق الساحلية وتتوافق مع البيئة المحلية وهى ضمن مشروع متكامل يشمل حماية الساحل بطول 69 كم بمحافظتي كفر الشيخ والبحيرة.


وسيمكننا من استكمال منظومة الحماية للمناطق الساحلية المنخفضة الاكثر تأثرا  بالتغيرات المناخية  بطول  69 كيلومتر لحماية حوالى 25000 فدان من الغمر في  خمسة محافظات هي (بورسعيد –دمياط- الدقهلية –كفر الشيخ – البحيرة )نتيجة التغيرات المناخية المؤثرة على ارتفاع منسوب سطح البحر وقد قامت الهيئة العامة لحماية الشواطئ بالبدء في تنفيذ اعمال الحماية لمسافة 14 كيلو متر فى محافظة كفر الشيخ  بتكلفة تبلغ 55 مليون جنيه. 

 

وفى ختام جولته قام  الوزير بزيارة موقع حماية مصب مصرف الغربية الرئيسى (كتشينر) حيث تتكون الحماية من عدد 2 لسان لحماية مدخل المصرف من الإطماء وعدد 15  رأس لحماية المنطقة  الشرقية له بطول 3 كم بنسبة تنفيذ 95%.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم