«شارك فيه 100 فنان».. مصمم تميمة أمم إفريقيا يكشف الكواليس

توت تميمة أمم إفريقيا
توت تميمة أمم إفريقيا

قال المخرج تامر مرتضى رئيس مجلس إدارة الشركة المصممة للتميمة "توت" التي تم اختيارها لتصبح التميمة الرسمية لبطولة كأس الأمم الأفريقية، إن اختيار الشركة لتصميم التميمة جاء من خلال صديق مشترك بينه وبين مدير البطولة محمد فضل، مشيرًا إلى أن ظهور التميمة سبقه الكثير من الاجتماعات.

وأشار إلى أن اللقاء الأول كان مع مدير البطولة أول أبريل الماضي، موضحًا: "منذ البداية كان القرار أن التميمة اسمها  توت وأنه سيكون طفلا مصريا صغيرا يرتدي ملابس فرعونية، وقتها كان كل ما يشغل تفكيره أن يحب المصريين أولا والعالم كله التصميم، وأن يكون بشكل مشرف للبطولة".

وكشف مرتضى أن ملامح توت بدأت في التبلور فهي مصرية إفريقية عربية وهو ما تحقق بالفعل، موضحًا أن توت ليس لاعبا محترفا بل هو طفل هاوي يحب لعب الكرة في الشارع وهو عمره ١٢ عام ويمثل مستقبل مصر، مؤكدا: "يجرى إعداد فيديو سيتم طرحه قبل البطولة لتقديم شخصية توت أكثر للجماهير".

وأضاف أن الموعد الأول لظهور التميمة كان في العاشر من أبريل لكنهم فضلوا أن يصاحبه فيديو معه ليرتبط به الجمهور أكثر ويشعروا أنه إنسانا مثلهم وليس مجرد رسمة كارتونية، فكان قرار إطلاقه الشهر الجاري وهو سعيد أن إطلاق التميمة كان مرتبطا بتفقد الرئيس السيسي لأحدث تجهيزات البطولة وافتتاحه لمنطقة المشجعين بها.

وأوضح أنه تم صناعة تمثال يدوي لتوت نحته الفنان محمود المصري في وقت قياسي ليتسلمه الرئيس من المهندس هاني أبو ريدة رئيس الإتحاد المصري لكرة القدم، ووضع الموسيقى المصاحبة للشخصية الموسيقار أمير هداية، وعمل على شخصية توت ما يقرب من 100 فنان مصري.

وعبر مرتضى عن فخره بردود الفعل الإيجابية التي صاحبت عرض التميمة على موقع الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم