الجامعة العربية تبحث دعم الأوضاع الإنسانية في «الخرطوم»

الجامعة العربية
الجامعة العربية

عُقدت اليوم الأحد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، أعمال الاجتماع رفيع المستوى الأربعين للآلية المشتركة بين الجامعة العربية وحكومة السودان لدعم الأوضاع الإنسانية والتنموية في السودان.

 

وترأس وفد الجامعة العربية السفير زيد الصبان مدير إدارة القرن الإفريقي فيما ترأس الوفد السوداني المفوض العام لمفوضية العون الإنساني بالسودان أحمد محمد أدم.

 

وقال المفوض العام لمفوضية العون الإنساني بالسودان، أحمد محمد أدم، الرئيس المشترك للآلية المشتركة بين الجامعة العربية وحكومة السودان" في تصريح له في ختام الاجتماع، إنه تم خلال الاجتماع التداول حول عدد من الموضوعات أهمها التحضير لمشاريع المرحلة الخامسة التي ننوي بها الإنتقال من المساعدات الإنسانية إلى التنمية في السودان خاصة بعد التغييرات التي تجري الآن في السودان.

 

وأضاف أن الاجتماع ناقش أهم توجيهات المرحلة المقبلة وسبل إيجاد التمويل لهذه المشروعات، كما يناقش الاجتماع مشروع المنظمة العربية للتنمية الزراعية في السودان وخاصة في دارفور وأيضا تطوير الزراعة وتنمية الثروة الحيوانية في بعض المناطق .

 

وأشار إلى أن الاجتماع ناقش أيضا تجربة الصندوق القومي للإسكان في السودان وإمكانية تعميم هذه التجربة لدعم استقرار العائدين من معسكرات النزوح والعائدين من مناطق اللجوء لإيجاد سكن اقتصادي يناسب الدخول المتواضعة لهؤلاء النازحين واللاجئين .

 

وحول المردود على المواطن السوداني من تلك الآلية، قال إن هذه الآلية ناجحة ومن تجارب الجامعة العربية في التعاون المتعدد وتعد نموذج جيد لتحسين الأوضاع الإنسانية في السودان وقيام عدد من المشاريع المفيدة للشعب السوداني خاصة في ولايات دارفور .

ترشيحاتنا