الصحة: ضبط وإعدام 9 أطنان ياميش وأغذية فاسدة خلال أسبوع

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، ضبط وإعدام 9 أطنان و488 كيلوجرام أغذية متنوعة وياميش و5481 لتر عصائر، ومياه معبأة، وألبان، غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

جاء ذلك خلال عدة حملات شنتها الإدارة العامة لمراقبة الأغذية على محال تصنيع وتخزين وعرض وبيع الياميش والأغذية، بجميع المحافظات خلال الأسبوع الماضي، بمناسبة شهر رمضان الكريم.

وأوضحت الوزارة، أن هذه الحملات تهدف إلى إحكام وتكثيف الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من سلامة الغذاء المقدم للمواطنين، وفي إطار اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية المستهلك وتوفير غذاء آمن وصحي.

قامت الحملات بالمرور على 1626 منشأة غذائية للتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية العامة والخاصة الواجب توافرها، حيث تم إعدام 3 أطنان و214 كيلوجراماً من الياميش والأغذية المتنوعة، بالإضافة إلى 674 لتر عصائر ومشروبات وزيوت لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي.

وتمكنت الحملات من ضبط 6 أطنان و274 كيلوجراماً أخرى، من الياميش عبارة عن "تمر وبلح وقمر الدين وزبيب، وتمر هندي، وتين مجفف، ومسحوق مانجو، وزبد صفراء، وأغذية أخرى"، بالإضافة إلى 4807 لترات من الألبان، للاشتباه في عدم صلاحيتها، فيما تم سحب عدد 2957 عينة من الياميش والأغذية للوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وإرسالها للتحليل بمعرفة المعامل المركزية والإقليمية التابعة للوزارة.

تم تحرير 1141 محضر جنح حيال المخالفات التي تم رصدها أثناء المرور طبقاً للقوانين والقرارات الوزارية في هذا الشأن، كما تمت التوصية بإيقاف تشغيل 156 منشأة غذائية لمخالفتها للاشتراطات الصحية الواجب توافرها بهذه المنشآت، وذلك حرصاً على صحة المواطنين.

وأكدت الوزارة مضيها في تشديد الرقابة المستمرة والدورية على المنشآت الغذائية، لضمان سلامة الغذاء واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه المخالفين حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

جدير بالذكر أن وزارة الصحة والسكان، تخصصت الخط الساخن 105 لتلقي كافة شكاوى المواطنين عن المنتجات والمنشآت الغذائية المخالفة.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم