في عيده الـ 56| حكاية إنشاء مطار القاهرة وسر تسميته بـ«باين فيلد»

في عيده الـ 56| سر إنشاء مطار القاهرة وحكاية تحوله إلى ميناء عسكري
في عيده الـ 56| سر إنشاء مطار القاهرة وحكاية تحوله إلى ميناء عسكري

في 18 مايو من عام 1963 منذ 56 عاماً، تم الإعلان عن افتتاح مطار القاهرة الدولي الذي يعد بالفعل بوابة مصر الأولى، والذي كان حدثا عظيما كونه في ذلك الوقت يعد البداية الحقيقة لتسهيل الطيران المدني للمواطنين في وقت كانت لا تزال تستخدم فيها الوسائل التقليدية والبدائية في السفر قبل أن ندخل في عصر السماوات المفتوحة.


مطار عسكري 
ترجع البدايات الحقيقة لإنشاء المطار لسنة 1942 وأثناء الحرب العالمية الثانية عندما قامت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع الجيش البريطاني بإنشاء مطاراً عسكرياً على بعد 5 كيلو مترات من مطار ألماظة، وذلك لخدمة قوات التحالف المشاركة في الحرب، وسمي المطار باسم "مطار باين فيلد" نسبة إلى اسم أول طيار أمريكي قتل فى معارك الحرب العالمية الثانية.


وكان المطار يضم مدرجين للطائرات، وبرج للمراقبة الجوية وأربعة حظائر للطائرات، والعديد من المباني مما جعله كبيرا جدا اذا ما تمت مقارنته بالمقاييس التي كانت سائدة في المطارات فى ذلك الوقت.


مصلحة الطيران المدني المصرية
 وفى 22 أبريل 1945 تم إنشاء مصلحة الطيران المدني المصرية بعد أن كانت إدارة صغيرة تنتمي لوزارة الحربية.
وبعد أن وضعت الحرب أوزارها وفى 15 ديسمبر من عام 1946 انتقلت إدارة المطار مع كافة المطارات المصرية الأخرى إلى الجانب المصري بعدما كانت تحت الإدارة البريطانية ، وبدأت مصلحة الطيران المدني المصرية في تجهيز مطار مدني دولي ومن اجل استيعاب أكبر عدد من الركاب القادمين أو المغادرين للأراضي المصرية تم توسعة صالتي السفر والوصول وتم تخصيص مطار ألماظة للرحلات الداخلية.


مطار فاروق الأول
وفى سنة 1946 قد تم تغيير اسم المطار من مطار باين فيلد ليصبح مطار فاروق الأول وبعد قيام ثورة يوليو تم تغيير اسم المطار من "مطار فاروق الأول" إلى "ميناء القاهرة الجوى"، وفى سنة 1955 تم إجراء بعض الدراسات لبناء مبنى جديد للركاب بدلاً من المبنى القديم، وذلك لمواكبة حركة السفر المتزايدة، وتم اختيار موقع المبنى الجديد بين المدرجين الرئيسيين.