صور|مصممون يقترحون إنشاء «تصميم بيئي» لكاتدرائية نوتردام

كاتدرائية نوتردام المقترحة
كاتدرائية نوتردام المقترحة

منذ شهر مضى، تعرضت كاتدرائية نوتردام دوباري الآثرية إلى حريق هائل تسبب في تدمير جزء كبير منها.

في هذا الصدد، أعلن رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، عن مسابقة دولية كبرى للمعماريين لإعادة تصميم برج كاتدرائية نوتردام الذي يعود إلى القرن الـ19.

وحسبما أشارت صحيفة مترو البريطانية، فإن إحدى الشركات المعمارية الشهيرة في العاصمة الفرنسية باريس، لبت دعوة رئيس الوزراء الفرنسي من خلال عملها على تصميم مبتكر وصديق للبيئة، ويعمل على دعم السكان المحليين، إضافةً إلى إنتاج مقدار طاقة أكثر مما يستهلك، رغبة منهم في خلق مستقبل قوي وبيئي.

وفي حال تحققت رؤية الشركة، ستتميز كاتدرائية نوتردام التي سيتم إعادة بنائها بسمات منها تصميم زجاجي مستقبلي، وطاقة شمسية، ومزرعة حضرية تدعم سكان باريس الفقراء والمشردين.

وجاء تصميم الشركة المقترح عبارة عن سقف جديد مصنوع من الزجاج وشجر البلوط، وألياف الكربون، مع إعادة الديك الذي كان يعلو البرج في التصميم الجديد، إذ تمت استعادته من تحت الأنقاض بعد اندلاع الحريق.

وفيما يخص سطح الكاتدرائية، فسيتضمن مزرعة فاكهة وخضار تديرها الجمعيات الخيرية ومجموعة من المتطوعين لإنتاج الأطعمة للسكان المحليين الفقراء، وحمام سباحة واسع، كما سيتم توليد الكهرباء، والحرارة، والتهوية للكاتدرائية.