مفاجأة.. بدء الكشف على السمع للمواليد «إجباريًا» بدءًا من يونيو المقبل

 بدء الكشف على السمع للمواليد «إجباريًا» بدءًا من يونيو المقبل
بدء الكشف على السمع للمواليد «إجباريًا» بدءًا من يونيو المقبل

 

تبدأ وزارة الصحة والسكان في إدراج الكشف المبكر عن ضعف السمع عند المواليد، ضمن قائمة التطعيمات والفحوصات الإجبارية للمواليد، بداية من مطلع يونيو المقبل، مع توفير كافة الأجهزة الطبية اللازمة لقياس السمع والاكتشاف المبكر للحالات.

وأعلنت الوزارة الانتهاء من 155 ألفًا و273 عملية جراحية بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمنع تراكمات قوائم الانتظار في التدخلات الجراحية الحرجة بالتخصصات التسعة التي تشملها المبادرة، منذ انطلاقها في شهر يوليو الماضي، وحتى مساء أمس الأربعاء 15 مايو.

وأشارت الوزارة إلى أن من ضمن العمليات التي تم إجراؤها 973 حالة زراعة قوقعة، بالإضافة إلى 386 حالة لطفل جاري تجهيزهم واستكمال الإجراءات الخاصة بها، تمهيدا للزرع خلال الأيام القليلة القادمة.

وأكدت الوزارة الاهتمام بجودة الخدمة الطبية المقدمة للمريض في جميع التخصصات التي تشملها المبادرة الرئاسية، خاصة في عمليات زراعة القوقعة، مشيرة إلى أهمية التوعية الإعلامية والتثقيفية للأسر للاكتشاف المبكر للطفل المصاب بضعف السمع، فضلاً عن التوعية بكيفية التعامل مع جهاز "القوقعة" للحالات التي تمت لها الزراعة، ومتابعة مراحل تطور الطفل لمعرفة مدى استجابته لعملية الزراعة، بالإضافة إلى أهمية متابعة تنظيم جلسات تخاطب للأطفال لتحقيق أقصى استفادة من عملية الزرع.

وأشاد بيان الوزارة، بدور مؤسسات المجتمع المدني في دعم مبادرة "قوائم الانتظار"، من خلال مؤسسات الأورمان، وبيت الزكاة والصدقات المصري، ومؤسسة مجدي يعقوب، وأيضا الشركة المصرية للاتصالات "we" ساهمت بتحمل نفقات زراعة 500 قوقعة سمعية للأطفال.

يذكر أن الوزارة ستطبق الكشف المبكر لحالات الإعاقة السمعية، من خلال وحدات الرعاية الأولية والمراكز الطبية، ومع أول جرعة تطعيم للأطفال حديثي الولادة، لاكتشاف حالات ضعف السمع الشديد، وسيتم متابعة الحالات من خلال نظام متابعة مميكن لجميع المرضى الذين أجروا العمليات حتى عمر سنتين، باعتباره السن الأمثل لإجراء تدخل جراحي لعملية زراعة قوقعة لهذه الحالات، بالإضافة إلى توفير الصيانة اللازمة لجهاز القوقعة.

يمكن للمواطنين التسجيل لإجراء العمليات عن طريق الخط الساخن للمبادرة 15300، لافتاً إلى أنه تم استقبال حوالي 2678 استفسار خلال ال 5 أشهر الماضية.