تعرف على موعد عيد الفطر المبارك

موعد عيد الفطر
موعد عيد الفطر

تتحرى السعودية والدول العربية، مساء الاثنين 3 يونيو، هلال عيد الفطر، فإن الاقتران (المحاق) سيحدث عند الساعة 10:03 صباحا بتوقيت جرينتش.

 

وبحسب أفق مكة المكرمة ستغرب الشمس عند الساعة 7:00 مساء بعد حدوث الاقتران، وفي ذلك الوقت يكون القمر فوق الأفق على إرتفاع (صفر) درجة وإضاءته (صفر) والزاوية التي تفصل بين الشمس والقمر "الاستطالة" تبلغ (3 درجات) فقط، ما يعني بأن رؤيته بالعين المجردة أو التلسكوب غير ممكنه هذا اليوم، وسيغرب عند الساعة 7:07 مساء بعد (7 دقائق فقط) من غروب الشمس، ذلك وفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة.

 

من ناحية أخرى، مساء اليوم التالي الثلاثاء 4 يونيو 2019 تغرب الشمس عند الساعة 7:01 مساء وفي ذلك الوقت يكون القمر على إرتفاع (13) درجة فوق الأفق الغربي والزاوية التي تفصله عن الشمس "الاستطالة (15) درجة ، واضاءة قرصه 1.8 % وستكون رؤيته سهلة بالعين المجردة وسيغرب عند الساعة 8:07 مساء بعد ( ساعة و 6 دقائق) من غروب الشمس.

 

وعليه فإن غرة شهر شوال إما أنها ستكون "فلكيا" يوم الثلاثاء الموافق 4 يونيو 2019، نظرا لحدوث الاقتران قبل غروب الشمس وغروب القمر بعد غروب الشمس في اليوم السابق، أو تكون حسب إمكانية الرؤية يوم الأربعاء 5 يونيو، علما بأن التحديد النهائي لبداية عيد الفطر سيكون حسب الإعلان الرسمي الذي سوف يصدر عن المحكمة العليا السعودية.
 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم