الحلقة 11

شاهد| «رمضان مع كريمة».. كيف نفرق بين «الإكرام والإسراف»؟

الدكتور أحمد كريمة
الدكتور أحمد كريمة

أوضح الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، أن هناك فرق بين الإفطار والعشاء، قائلا: «إن النبي صلى الله عليه وسلم حض على إطعام الصائم».

وأضاف «كريمة» خلال الحلقة 11 من برنامج «رمضان مع كريمة»، والمذاع على قناة «بوابة أخبار اليوم»، أن الإفطار هو «الرطب وهي العجوة» أو الحليب، أما العشاء فهو الطبيخ واللحوم والأسماك، مناشدًا الأزواج الشفقة بربات البيوت، بأن لا يكن همنا الأكل والشرب وأن تعامل المرأة المسلمة كالآلة والتي غالبًا قبل كل عزومة تبدأ الوقوف في المطبخ قبلها بيوم لإعداد ولائم لا تكاد تنتهي خصوصًا في الأوساط الشعبية أو الصعيدية أو البدو، والآن بعض الطبقات الراقية والمبالغة في هذا.

واستشهد بقوله سحانه وتعالى: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ ۖ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27)}، قالا: «رفقًا بالنساء والعاملات حتى يستمتعوا بالصيام».

ويقدم البرنامج إجابة عن أسئلة شائعة حول شهر رمضان من حيث الصيام والعبادات الخاصة به عن غيره من الشهور، ويقدمه الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر في حلقات يومية طوال شهر رمضان.

 

ترشيحاتنا