«كوكب الحب» يظهر في سماء السعودية خلال شهر رمضان

 كوكب الزهرة الملقب بـ «رمز الحب»
كوكب الزهرة الملقب بـ «رمز الحب»

كشف الحساب الرسمي للجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية، إن كوكب الزهرة الملقب بـ «رمز الحب» رصد في سماء المملكة والمنطقة العربية خلال شهر رمضان المبارك.

وذكر « الحساب الرسمي » أن الكوكب سيظهر قبل شروق الشمس ببضع ساعات ويمكن رؤيته بالعين المجردة طوال الشهر حيث يظهر  « كوكب الزهرة » عند الفجر ويكون مرتفعا فوق الأفق الشرقي في قبة السماء بالتزامن مع بداية شروق الشمس.

وأشارت «الجمعية  الفلكية بالسعودية » إلى أن كوكب الزهرة هو ألمع الكواكب في السماء، لذلك يظهر لامعا وبراقا للغاية بالنسبة للعين المجردة، ويبدو من خلال التلسكوب مثل القمر الأحدب، بقرص مضاء بنسبة 90% بضوء الشمس  لافتا الى أن الزهرة انتقل من سماء المساء إلى سماء الفجر في أواخر شهر أكتوبر 2018، ويوصف الآن بـ"نجم الصباح".

وأوضحت « الحساب الرسمي للجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية » أنه سوف يصغر حجمه شيئا فشيئا حتى يعود إلى سماء المساء في 14 أغسطس 2019.

من المعروف أن كوكب الزهرة يصنف دائما كثالث ألمع جسم بعد الشمس والقمر إلا أنه سيتفوق على نفسه الآن، حيث سيكون أكثر إشراقًا بمرتين ونصف وهي فرصة مثالية للتصوير الفوتوغرافي.

ومن المفارقات ايضاً  أن كوكب الزهرة يكون في قمة لمعانه عندما تكون إضاءة قرصه مضاء بنسبة 25٪ فقط بضوء الشمس وليس مضاء بالكامل، والسبب أن الكوكب يكون أقرب إلى الأرض في ذلك الوقت.

وكان كوكب الزهرة دخل إلى سماء المساء عندما في الاقتران العلوي (قرصه مضاء بالكامل) في 9 يناير 2018، ووصل إلى استطالته العظمى الشرقية المسائية بزاوية 46 درجة من نقطة غروب الشمس في 17 أغسطس 2018.