تعرف على مواصفات الفرقاطة «المعز» المنضمة حديثًا للقوات البحرية

خلال مراسم تدشين الفرقاطة «المعز»
خلال مراسم تدشين الفرقاطة «المعز»

شهد الفريق محمد فريد، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مراسم الاحتفال بتدشين الفرقاطة «المعز»، والتي تم بناؤها بترسانة الإسكندرية البحرية بسواعد وعقول مصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي.

 

وكانت القوات البحرية المصرية قد تعاقدت في شهر يوليو عام 2014 مع الجانب الفرنسي على 4 كورفيتات «يُطلق على الكورفيت Corvette أيضا مُسمى قرويطة» طراز «جوويند Gowind»، مع الاتفاق على نقل تكنولوجيا البناء والتصنيع لترسانة الإسكندرية، والذي نص على بناء 1 في فرنسا، و3 في مصر.

 

«بوابة أخبار اليوم» تستعرض أبرز مواصفات الفرقاطة «المعز» الجديدة المنضمة للقوات البحرية .

 

تصنف الفرقاطة "المعز" من طراز جوويند بأنها فرقاطة شبحية نظرا لقدرتها الكبيرة على التخفي، وتبلغ إزاحتها 2600 طن وطول 103 متر وعرض 16 متر، وتبلغ سرعتها القصوى 47 كم / ساعة ومداها الأقصى 6850 كم، والفرقاطة قادر على حمل أكثر من 80 فردا من أفراد الطواقم المختلفة .

 

وتتسلح الفرقاطة بمدفع متعدد الأغراض وخلايا مُزوّدة بصواريخ دفاع جوي، وصواريخ سطح-سطح مضادة للسفن والأهداف البرية الساحلية، وتمتلك الفرقاطة مدفعين للتصدي للعائمات المقتربة والتهديدات غير النمطية، كما تمتلك قواذف لإطلاق الطوربيدات المضادة للغواصات .

 

وتستطيع الفرقاطة حمل مروحية لمكافحة الغواصات ونقل وإسناد أفراد القوات الخاصة، وتمتلك زورقين لمهام القوات الخاصة البحرية، كما تمتلك الفرقاطة أحدث التكنولوجيا والأجهزة الحديثة الخاصة بالاستخبارات والدعم الإلكتروني والراداري والإشاري.