الزراعة تبحث تصدير البرتقال المصري لـ«نيوزيلندا »

الزراعة تبحث نقل التكنولوجيا وإجراءات تصدير البرتقال المصري مع السفير نيوزيلاندي
الزراعة تبحث نقل التكنولوجيا وإجراءات تصدير البرتقال المصري مع السفير نيوزيلاندي

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، سفير نيوزيلندا بالقاهرة جريج لويس والمستشار الزراعي الإقليمي بسفارة نيوزيلندا في دبي تشاد توستين لدراسة أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني و الزراعي بحضور رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية وممثلين من الإدارة المركزية للحجر البيطري والإدارة المركزية للحجر الزراعي والإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية.

 

وشكرت نائب الوزير، السفير النيوزيلندي على الدعم الفني الذي قدمته وزارة الصناعات الأولية النيوزيلندية لمصر في مجال تطوير المجازر في مصر وذلك من خلال تنفيذ برنامج تدريبي لعدد من الأطباء البيطريين المتخصصين في مجال المجازر في نيوزيلندا ومصر وقد تم تدريبهم علي تقييم ومراجعة أعمال المجازر و كيفية صياغة إجراءات العمل القياسية وكذلك تقييم المخاطر وكيفية التحكم فيها وإلقاء الضوء علي التشريعات والقوانين ذات الصلة بمجال العمل بالمجازر .

 

وأوضحت محرز، أنه تم تطوير 170 مجزر في مصر وجاري استكمال تطوير باقي المجازر وأنه تم الاتفاق على قيام الجانب النيوزيلندي بعمل دورات تدريبية جديدة للأطباء البيطريين العاملين بالمجازر.

 

وأشاد السفير النيوزيلندي، بحفاوة الاستقبال والتعاون المستمر بين البلدين وأنه سيتم الإعداد لترتيب زيارة رسمية لوزير الزراعة ونائب وزير التجارة ونمو الصادرات النيوزيلندي وزير الزراعة المصري لبحث سبل زيادة التعاون المشترك في المجال الزراعي وذلك خلال شهر يونيو القادم .

 

طالبت محرز، الجانب النيوزيلندي دراسة إمكانية التعاون في استيراد سلالات جيدة من عجلات العشار وتحت العشار لإنتاج الألبان واللحوم من نيوزيلندا والتي تتميز بإنتاجية عالية من اللبن واللحم وذلك لتوزيعها علي صغار المربين واستبدال السلالات المحلية ضعيفة الإنتاج وأيضا استيراد ماعز وأغنام ثنائية الغرض من نيوزيلندا لتوزيعها في المناطق الحدودية مثل محافظة مطروح.

 

وذكر المستشار الزراعي النيوزيلندي، أن وفد زراعي من نيوزيلندا قد قام بزيارة مزارع إنتاج البرتقال وأشادوا بالنظام المتبع في الإنتاج وجودة الأنواع المزروعة إلى تتميز بمقاومتها البيولوجية ومكافحة الآفات وأنه سيتم الإجراءات اللازمة لبدء استيراد البرتقال من مصر خلال الفترة القادمة وسيقوم الجانب النيوزيلندي بإرسال خطة استيراد البرتقال من مصر للحجر الزراعي لبدء خطوات التنفيذ على أن يتم دراسة استيراد أنواع أخرى من الموالح مثل الليمون والجريب فروت في المرحلة القادمة.

 

طلبت محرز، من الجانب النيوزيلندي تقديم المساعدة الفنية وتدريب الأطباء البيطريين المصريين على التحسين الوراثي والتلقيح الصناعي للاستفادة من جينات الحيوانات المحلية المقاومة للأمراض وتحملها للظروف الصعبة مع الخلط بالسلالات الأجنبية للحصول على أفضل المزايا في المقاومة وزيادة الإنتاجية.

 

وأضافت نائب الوزير، أن الجانب النيوزيلندي قدم مقترح لعقد ورشة عمل عن علم الأوبئة التطبيقية والأمن الحيوي في المزارع بالقاهرة يشارك فيها الأطباء البيطريين من مصر والدول المجاورة سواء من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص وأيضا خبراء متخصصين من نيوزيلندا ومنظمة الأغذية والزراعة والمنظمة العالمية لصحة الحيوان بهدف إعداد برنامج لمكافحة الأمراض العابرة للحدود وتطوير الخدمات البيطرية.