5 علامات توضح الفرق بين اللحوم السليمة والفاسدة

5 علامات توضح الفرق بين اللحوم السليمة والفاسدة
5 علامات توضح الفرق بين اللحوم السليمة والفاسدة

يغيب عن الكثيرون الفرق بين اللحوم السليمة والفاسدة أو غير الصالحة للاستخدام الآدمي، لذا نقدم 5 علامات يمكن من خلالهم التمييز بين اللحوم الصالحة والفاسدة.

اللون
يكون لون اللحوم السليمة لأحمر فاتح، وربما يميل قليلا إلى اللون الوردي، أما بالنسبة للحوم الفاسدة فيكون لونها مائلا للسواد قليلا أو البني .

الرائحة
 تكون رائحة اللحوم السليمة جيدة، أما اللحوم الفاسدة فتكون رائحتها نفاذة كالعفن وكريهة وخاصة عند الطهي إذا كانت رائحتها نفاذة أو رأيته قد تحول إلى اللون الأخضر أو تحول للون قاتم فعلم أنه فاسد .

الملمس
يجهل الكثيرون أن ملمس اللحوم السليمة يكون متماسكاً عندما تضغط عليه ولا يترك أي أثر على اليد، بينما اللحوم الفاسدة عندما تضغط عليها تفرز وتخرج الكثير من المياه والدماء ويكون ملمسها مثل الصابون في لزوجته، ويجب أن يكون اللحم طري القوام ويتميز بالمرونة والمطاطية ولا يوجد جفاف في الحواف.

الختم 
 تحمل اللحوم السليمة أختام خاصة، حيث تكون اللحوم صغيرة السن مختومة بختم مستدير، أما اللحوم كبيرة السن فتكون مختومة بختم مثلث ويكون الختم مكتوب عليه 4 أشياء وهي نوع اللحمة، واسم المجزر، واسم المحافظة، وتاريخ الذبح، بينما لا تكون اللحوم الفاسدة مختومة.

علامات أخرى
 إذا وجدت أسفل العجل المعلق كمية كبيرة من عصارة اللحم فإن ذلك يعني أنه مجمدا وتم تذويبه، كما أن اصفرار الكبد أو ميله إلى الاصفرار يدل على أن هذا الحيوان قبل ذبحه كان مريضا أو أنه مات وذبح.
 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم