5 عناصرغذائية أساسية على مائدة إفطارك وسحورك لتحمي جسمك في رمضان

5 عناصرغذائية أساسية على مائدة إفطارك وسحورك لتحمي جسمك في رمضان
5 عناصرغذائية أساسية على مائدة إفطارك وسحورك لتحمي جسمك في رمضان

ينصح خبراء التغذية بالحرص على تناول 5عناصر غذائية تساهم في تحسين الصحة بشكل كبير خاص في رمضان حتى يعوّض ما فقده خلال ساعات الصيام الطويلة ويُفضَّل أن تكون على مائدة إفطارك وسحورك وهي:

 

السكريات الطبيعية

 

وتشكل الفواكه المجفّفة والطازجة والتمور مصدراً جيداً للسكريات الطبيعية، فهي تمكنك من الحصول على مزيد من الطاقة والنشاط خلال شهر رمضان.

 

الفيتامينات والمعادن

 

الفيتامينات تحافظ على وظائف الخلايا بشكل طبيعي، كما أنها تعزّز مناعة الجسم وتمنحه الحيوية، وتحميه من الأمراض.

 

وتتوافر الفيتامينات والمعادن في الخضار، والحبوب الكاملة والمكسّرات والفاكهة، إلى جانب الحليب الغني بـ"الكالسيوم" وفيتامينات أخرى.

 

البروتينات

 

يجب أن تضم مائدة إفطارك وسحورك البروتينات التي تُصنَّف كمصدر أساسي لبناء وتجديد خلايا وأنسجة الجسم، وتوجد في الأسماك، الدجاج منزوع الجلد، اللحوم قليلة الدهون، إضافة إلى البقوليات (الفول، الحمص، الفاصولياء) والمكسّرات والبذور.

 

النشويات

 

تعتبر النشويات الوقود اللازم لأي جسم، إذ تمده بالطاقة التي يحتاجها حتى يقوم بوظائفه بصورة طبيعية، وتؤدي دوراً مهماً في الحفاظ على معدل السكر في الدم.

 

ويمكنك الحصول على النشويات من القمح الكامل، الأرز الأسمر، و"المكرونة" السمراء.

 

الدهون

 

لابدّ أن تتجنّب الدهون المشبعة في وجباتك، وتعتمد كلياً على الدهون المفيدة لصحة لقلب والبشرة والشعر، الموجودة في الزيوت النباتيّة والزيتون والأسماك، فضلاً عن زيت "الكانولا" والمكسّرات، حيث تعد مصدر طاقة مهم لأجسامنا، وتلعب دوراً مهماً في وظائف الخلايا.

 

 

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم