المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط: الزعماء الفلسطينيون «يسعون لوأد خطة السلام»

جيسون جرينبلات
جيسون جرينبلات

اتهم جيسون جرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، أعضاء القيادة الفلسطينية بالسعي "لوأد خطة السلام الإسرائيلية الفلسطينية"، التي يرعاها الرئيس الأمريكي حتى قبل الكشف عنها.

وحثّ جرينبلات المسؤولين الفلسطينيين على الانتظار حتى يروا تفاصيل الخطة قائلا إن من الخطأ إعلان "وفاتها فور وصولها"، حسب قوله.

وفي مقابلة مع وكالة "رويترز"، رفض جرينبلات، أحد مهندسي الخطة التي يصفها ترامب بأنها "صفقة القرن"، استنكار مسؤولين فلسطينيين لمقترحات السلام المنتظرة التي يرون أنها ستكون منحازة بشدة لإسرائيل، وأنها ستوجه ضربة لهدف إقامة دولة فلسطينية.

وقاطعت السلطة الفلسطينية جهود السلام الأمريكية بقيادة جاريد كوشنر صهر ترامب منذ أواخر عام 2017 حين قرر الرئيس الأمريكي نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس والاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مخالفًا سياسة أمريكية استمرت عشرات السنين.

ويرأس جرينبلات وكوشنر فريقًا يجهز لطرح الخطة التي طال انتظارها والمتوقعة في يونيو المقبل. وينوي الاثنان المضي قدمًا في الخطة رغم وجود شكوك عميقة لدى خبراء بشأن نجاحها بعد فشل جهود دعمتها واشنطن على مدى عشرات السنين. ومع ذلك، فإن احتمال التأجيل وارد دومًا في ظل التوتر في الشرق الأوسط خاصة جولة العنف الأخيرة في قطاع غزة.