دونالد تاسك: البريطانيون أمامهم فرصة للتراجع عن البريسكت

دونالد تاسك
دونالد تاسك

 رجح دونالد تاسك، رئيس المجلس الأوروبي، وجود احتمال بنسبة 30% أن تتراجع بريطانيا عن خروجها من الإتحاد الأوروبي، وأن يقوم الشعب البريطاني بإختيار البقاء داخل الإتحاد، حال إجراء استفتاء ثانٍ.


ووفقًا لما نشرته صحيفة الجارديان البريطانية، الجمعة 10 مايو، فقد أوضح تاسك أن آخر مناقشات أجراها الشعب البريطاني حول أسباب خروجهم من الاتحاد الأوروبي، حدثت عام 2016، وإذا قاموا بمناقشة الأمر الآن، فمن المرجح أن يختلف الأمر تمامًا، نتيجة لتغير تلك المعطيات وتغير المشهد السياسي بشكل كبير.


وأكد تاسك أنه يتوقع نتائج مختلفة، حال قرر الشعب البريطاني خوض استفتاء جديد مشابه لما دعا إلية رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون.


وتابع: « لقد حدث الاستفتاء في أسوأ وقت ممكن أن يحدث فيه، ولذلك خرجت النتائج بهذا الشكل»، مؤكدًا أنه لم تحدث مناقشات حقيقية حول تبعيات الخروج من الاتحاد الأوروبي إلا عقب حسم النتيجة بالفعل.


وأكد تاسك، « عندما خرجت النتائج عام 2016، اعتقدنا أن الأمر حُسم بشكل نهائي، لكن هذه ليست الحقيقة. ففي رأيي مازال أمامنا نسبة كبير لتغيير الأوضاع في بريطانيا، وامل التراجع يمكن أن يصل لـ30%، وهي نسبة كبير بحد اعتقادي.».