صور| بين المخدرات والتهرب الضريبي.. فنانون في قفص الاتهام

بين المخدرات والتهرب الضريبي.. فنانون في قفص الاتهام
بين المخدرات والتهرب الضريبي.. فنانون في قفص الاتهام

الانطلاق إلى عالم الشهرة حلم أي فنان، وتظل عروضه الفنية بمثابة الضوء الأخضر لأعين الجمهور والنقاد والإعلام على حياته بالكامل ومتابعة أخباره، فلا يسلط الضوء على حياته الفنية وإنجازه المهني فقط، وإنما تصبح حياته الشخصية تحت الميكروسكوب في صفحات الفن، بالإيجاب أو بالسلب.

وفي السنوات الأخيرة تعددت وقائع الحكم على الفنانين بالسجن أو الحبس، ما بين قضايا النسب والنصب والمخدرات، فأخذت تلك القضايا عددًا من نجوم الشاشة "خلف القضبان"، ووضعت آخرين منهم في أقفاص الاتهام بالمحاكم، منهم من نال البراءة ومنهم من حكم عليه بالسجن، وهنا تستعرض "بوابة أخبار اليوم"، أبرز وقائع لفنانين واجهوا عدة اتهامات وصدرت ضدهم أحكام قضائية:

- سعد الصغير والتهرب الضريبي

عوقب المطرب سعد الصغير بالحبس سنة وغرامة ما يعادل الضريبة المستحقة عليه مع إيقاف التنفيذ، وإلزامه بالمصاريف، في اتهامه بالتهرب من سداد مليون و320.197 ألف جنيه للضرائب، لتقديم ما يفيد السداد والتصالح.

- محمد رمضان والتشهير

الحبس 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ، والغرامة 10001 جنيه، كانت العقوبة التي أصدرتها محكمة جنح قسم الدقي رقم 10866 لسنة 2018 ضد محمد رمضان، وذلك في قضية السب والتشهير بحق مدير عام قنوات "MBC مصر" محمد عبد المتعال.

- داليا البحيري والضرائب

إخفاء حقيقة إيراداتها عن مصلحة الضرائب، كان وراء قرار حبس الفنانة داليا البحيري عامين، ولكن محاميها أشرف عبد العزيز طالب بالتصالح مع وزير المالية خلال إجراءات الاستئناف على الحكم، حيث تم فحص جميع إيراداتها خلال فترة التهرب الضريبي لعام 2015.

- مريهان حسين والكمين

قضت محكمة جنح الهرم، بالحبس عامين ونصف للفنانة مريهان حسين، وكفالة 30 ألف جنيه، وكذلك حبس المساعدة الشخصية لها 6 أشهر وكفالة 10 آلاف جنيه، في القضية الشهيرة بـ"كمين الهرم".

- زينة وعز.. أزمة نسب

صدر قرار بحبس الفنان أحمد عز 3 سنوات وتغريمه 15 ألف جنيه، و20 ألف جنيه تعويضًا مدنيًا، لاتهامه بالبلاغ الكاذب وسب وقذف الفنانة زينة بإنكاره نسب طفليها، والقضية بين الفنانين كانت تدور رحاها في أروقة المحاكم طوال أكثر من عام، ومازال أحمد عز يصر على عدم الاعتراف بتوأمي زينة التي حصلت على حكم بإثبات نسبهما إليه.

- تامر حسني وهيثم شاكر.. قضية تزوير
تبقى قضية تزوير المطربين تامر حسني وهيثم شاكر لشهادتي أدائهما الخدمة العسكرية، الأبرز من بين أقرانهما الفنانين، بعد حكم المحكمة العسكرية بالسجن عام مع الشغل والنفاذ لكل منهما، و5 سنوات لمزور الشهادتين في عام 2006، بعد مثولهما في قفص الاتهام بالسجن الحربي.

- ماجدة والمخدرات
النجمة المصرية الراحلة التي قدمت مجموعة من الأفلام المتميزة ولعبت أدوار البطولة أمام العديد من نجوم السينما، كان أمامها مشوار فني طويل لكن السجن جعله قصير، بعدما تورطت في أكثر من قضية ودخلت السجن مرتين، وتهمة القتل الخطأ حيث دهست بسيارتها أحد الطلاب، وقضت المحكمة عليها بالسجن عام مع وقف التنفيذ وغرامة بلغت 5 آلاف جنيه، والقضية الثانية متعلقة بالإدمان وحيازة المخدرات، وتم القبض عليها في منتصف الثمانينيات مع مجموعة من أصدقائها.

- سعيد صالح والحشيش
في الثمانينيات والتسعينيات انتشرت المخدرات في المجتمع، واتهم أكثر من فنان بالتعاطي منهم نجم الكوميديا سعيد صالح، الذي تعرض للحبس مرتين بسبب الإدمان، فكانت المرة الأولى عام 1991، حيث ألقي القبض عليه بتهمة التعاطي، وأمرت النيابة بحبسه هو ومن معه عدة أيام على ذمة التحقيق، ثم برأتهم المحكمة بسبب عدم صحة الإجراءات، وفي عام 1996 تم القبض عليه مع مجموعة من أصدقائه وتمت محاكمته وحكم علية بالحبس لمدة عام، وبالفعل سُجن سعيد صالح ثم أُفرج عنه قبل نهاية نفس عام.

- حاتم ذو الفقار والإدمان
من الأسماء التي انهارت مع الإدمان هو الفنان حاتم ذو الفقار، الذي قدم أفلاما معروفة في الثمانينيات، وشارك في أفلام مع نجمات السينما مثل نبيلة عبيد ونادية الجندي، وكان متزوجًا من الفنانة نورا، ولكن حاتم تورط في قضايا التعاطي أكثر من مرة حتى تم إلقاء القبض عليه في عام 1987 وأصدرت المحكمة حكمها بحبسه لمدة عام.

- وفاء مكي والتعذيب

قضية وفاء مكي كانت مختلفة، فهي قضية تعذيب خادمة أثارت الرأي العام ضد وفاء وعائلتها التي شاركت في حبس الخادمة الطفلة وتعذبيها بمساعدة شقيقها ووالدتها، ثم حاولت الفنانة الهرب مع والدتها لكنه تم القبض عليها ونفذت عام 2001 حكمًا بالسجن لمدة 10 سنوات.

- دينا الشربيني والمخدرات

وفي الألفية الثالثة مازالت قضايا المخدرات تشهد تورط الكثيرين من الفنانين، منهم الفنانة دينا الشربيني التي حققت نجاحا في بداية عملها الفني، وخاصة أنها سبق لها العمل الإعلامي كمذيعة في إحدى القنوات التلفزيونية لذلك أحدثت قضية القبض عليها جدلًا كبيرًا عام 2013، أثناء ترددها على إحدى الشقق لشراء المخدرات واعترفت دينا بذلك، وتم الحكم عليها بالحبس لمدة عام وتغريمها مبلغ 10 آلاف جنيه.

- أحمد عزمي
الفنان الشاب أحمد عزمي ألقي القبض عليه أكثر من مرة في قضية مخدرات، ولكن كان يتم إطلاق سراحه بسبب بطلان الإجراءات، ولكن في المرة الأخيرة تم تفتيشه في أحد أكمنة شرم الشيخ وتم العثور بسيارته على أقراص مخدرة ثم حُكم علية بـ6 أشهر مع غرامة مالية، وبعد قضائه العقوبة بالحبس خرج من السجن.