حسام موافي يوضح إعجاز القرآن لتجنب «التخمة» بعد الإفطار

الدكتور حسام موافي
الدكتور حسام موافي

يشعر البعض منا بإحساس «التخمة» بعد تناول وجبة الإفطار في شهر رمضان الكريم، ولا نعرف ما سبب هذا الإحساس، ولكن في الفترة الأخيرة أوضح بعد الأطباء الباطنية أسباب هذه التخمة وهي العادات السيئة في تناول الطعام وخاصة الوجبة الأولى بعد صيام 17 ساعة يومياً. 

أوضح الدكتور حسام موافي أستاذ الباطنية، من خلال فيديو متداول له على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أثناء صلاة التراويح ، حيث قدم للحاضرين نصائح لتجنب التخمة بعد تناول الإفطار، والأغرب أن هذه النصائح مستوحاه من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة. 

قال موافي يجب أن نتعامل مع الشهر الكريم وكأنه يوماً عادياً من شهور السنة، أي نعتمد على 3 وجبات «فطار – غذاء - عشاء»، وشرحها كالتالي أنه يجب تناول وجبة الإفطار "أكل خفيف" مثل الفول ، البيض ، الفاكهة ، التمر ، الجبن، إلخ، ثم الذهاب لإقامة صلاة المغرب والعشاء والتراويح، وبعد ذلك في تمام الساعة العاشرة مساءً يتم تناول وجبة الغذاء كالمعتاد لكل شخص، وقبل أذان الفجر تناول الزبادي والخيار لتجنب العطش في نهار رمضان. 


وشرح موافي معجزة القرآن في تفسير ما يحدث لجسم الإنسان أثناء الصيام ، قائلاً أن قدرة الامتصاص عند الإنسان بعد صيام عدد كبير من الساعات يجعله عرضة للإصابة بأمراض عديدة، لأن جسم الإنسان يمتص كل ما يدخل له بعد الصيام مباشرة ، لذا أخطر وجبة هي الوجبة التابعة للصيام مباشرة.