5 مراحل للنوم بطريقة صحيحة.. تعرف عليها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعدّ النوم عملية بيولوجية معقّدة يكون خلالها الإنسان فاقداً للوعي، مع استمرار عمل الدماغ والأجهزة الأخرى للقيام بوظائفها، وفي الحقيقة يمرّ الدماغ أثناء النوم بخمس مراحل مختلفة في الأحداث والموجات الدماغية.

 

 وتجدر الإشارة إلى أهمية المرور بكافة المراحل للحصول على نوم صحّي، وتكمن أهمية النوم في المساعدة على معالجة المعلومات الجديدة التي يتعلّمها الإنسان، وتشكيل الذكريات، والحفاظ على الجسم بصحة جيّدة، والشعور بالراحة والنشاط في اليوم التالي، وإنتاج المزيد من هرمونات النموّ، والهرمونات الجنسية، والهرمونات التي تقويّ الجهاز المناعي. 

 

للنوم فوائد لا تحصى في منح أجسامنا الراحة، واستعادة الطاقة والحيوية لممارسة الحياة، غير أن كثيرين لا يعرفون ما للنوم  بطريقة صحيحة من أهمية في علاج كثير من الأمراض بما يعزز جهاز المناعة ويسرع من الشفاء.

 

وفي كثير من الحالات، يطلب الطبيب من المريض أن يلتزم الفراش خلال فترة المرض، حيث أن هناك أمراض تتطلب النوم والحصول على الراحة لتسرع من الشفاء.

 

ونتناول الطعام طيلة اليوم وبإمكاننا بذل مجهود لحرق ما قمنا بتناوله، أما وجبات ما قبل النوم فهي الأسوأ على الإطلاق لأنها لا تهضم وتتحول إلى دهون تتراكم في الشرايين.

 

هناك بعض الارشادات التى يجب اتباعها قبل عملية لالنوم مباشرة :"

 

- عدم تناول الوجبات الدسمة ذات الدهون العالية في ساعات الليل قبل النوم ، لأنها تتحول إلى دهون تتراكم في الشرايين قد تتسبب في سكتة قلبية مفاجئة .

 

- تجنب تناول المأكولات ذات نسبة السكريات العالية لأنها تعلق في الأسنان وتسبب التسوس .

 

- تجنب شرب المشروبات الغازية و العصائر ذات السكريات العالية .

 

- النوم على الأقل 7 ساعات في اليوم لا يقل عن ذلك ولا يزيد عنها .

 

- إذا شعرت بالجوع الشديد أثناء الساعات الأخيرة قبل النوم يمكنك تناول زبادي وثمرة فاكهه قبل النوم