أيام تفصلنا عن انتخاباته.. البرلمان الأوروبي في سطور

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

في الفترة ما بين 23 و26 مايو الجاري، سيكون شعوب بلدان الاتحاد الأوروبي مدعوين للإدلاء بأصواتهم في انتخابات البرلمان الأوروبي، في أكبر عملية انتخابية غير وطنية في العالم.

تُجرى انتخابات البرلمان الأوروبي كل خمسة أعوام، وآخر انتخاباتٍ كانت عام 2014. ويتألف البرلمان الأوروبي من 751 عضوًا، يُنتظر أن يتقلص عددهم مع انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في وقتٍ لاحقٍ هذا العام.

مقر البرلمان الأوروبي

ويتخذ البرلمان الأوروبي من مدينة ستراسبورج الفرنسية مقرًا له. ومبنى لويز ويس في ستراسبورج هو المقر الدائم والرئيسي للبرلمان الأوروبي، إلا أنه له مقرين آخرين، أحدهما في بروكسل، عاصمة الاتحاد الأوروبي، في إسباس لوبويد، ويُجرى فيه اجتماعات اللجان والمجموعات السياسية والجلسات العامة.

أما مقر الأمانة العامة للبرلمان العربي والهيئة الإدارية للبرلمان فيقع في لوكسمبورج.

والبرلمان الأوروبي هو الهيئة التشريعية للاتحاد الأوروبي، ويشترك في ذلك مع مجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يمثل الذراع القضائي التشريعي في الاتحاد الأوروبي.

نظام الانتخابات

وتنقسم انتخابات البرلمان الأوروبي هذا العام إلى شقين، الشق الأول هو انتخاب أعضاء في البرلمان الأوروبي، وتمثل جميع بلدان الاتحاد الأوروبي الثمانية والعشرين بأعضاء في البرلمان

أما الشق الثاني يتمثل في انتخاب رئيس للمفوضية الأوروبية، الذي يعتبر بمثابة رئيس وزراء لدول الاتحاد الأوروبي مجتمعين. ويشغل حاليًا اللوكسمبورجي جان كلود يونكر هذا المنصب.

توزيع المقاعد بين الدول

توزيع المقاعد هو بصورةٍ متفاوتةٍ على الدول الأعضاء حسب عدد سكان كل دولة، ونصيب الأسد لألمانيا التي تُمثل بـ96 مقعدًا، ثم فرنسا لها 74 مقعدًا، وبعدهما كلٌ من إيطاليا وبريطانيا بـ73 مقعدًا.

والأخيرة مصير الانتخابات فيها غير متضح المعالم في ظل مباحثات إنجاز اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي قبيل إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي للتغلب على إشكالية المشاركة في هذه الانتخابات من عدمه.

وبالنسبة لتوزيع باقي المقاعد على الدول الأعضاء، إسبانيا لها 54 مقعدًا، وبولندا 51 مقعدًا، ورومانيا 33 مقعدًا، وهولندا 26 مقعدًا، وتحظى كلٌ من بلجيكا والتشيك واليونان والمجر والبرتغال بـ22 مقعدًا.

كما إن للسويد 20 مقعدًا، وللنمسا 19 مقعدًا، وبلغاريا لها 18 مقعدًا، ولكلٍ من فنلندا والدنمارك وسلوفاكيا 13 مقعدًا، أما أيرلندا وليتوانيا فلهما 12 مقعدًا، وتسعة مقاعد للاتفيا، وثمانية لسلوفانيا، وأخيرًا ستة مقاعد لكلٍ من قبرص وإستونيا ولوكسمبورج ومالطا.

الشروع في نظام الانتخاب

ويرجع تاريخ تأسيس البرلمان الأوروبي إلى عام 1952 كجمعية مشتركة للدول الأوروبية، قبيل حتى تشكيل الاتحاد الأوروبي، وكان أعضاؤه يتم تعيينهم من قبل برلمانات الدول الأوروبية.

وفي عام 1979، أصبح أعضاء البرلمان الأوروبي يتم انتخابهم انتخابًا مباشرًا من قبل شعوب الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، وهو على وضعيته تلك منذ ذلك التاريخ كل خمس سنوات.

مع توسع انضمام الدول للاتحاد الأوروبي، تم توقيع معاهدة نيس عام 2001، والتي نصت على أن عدد الأعضاء المنتخبين داخل البرلمان الأوروبي لا يزيدون بأي حالٍ من الأحوال عن 732 عضوًا.