صور| البابا فرنسيس: محبة الله تتحد بمحبة القريب

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

قام البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، بزيارة النصب التذكاري للقديسة الأم تريزا دي كالكوتا ومباركة الحجر الأوّل للمزار الذي سيكرّس لها، حيث توجه قداسته إلى ساحة مقدونيا في سكوبييه ليترأس القداس الإلهي، وذلك في إطار زيارة رسمية لمقدونيا.

وبهذه المناسبة، ألقى الأب الأقدس عظة استهلّها بالقول قال لنا الرب: "مَن يُقبِل إِليَّ فَلَن يَجوع ومَن يُؤمِن بي فلَن يَعطَشَ أبَداً". في الإنجيل يجتمع حول يسوع حشد كان لا يزال يحمل في عينيه ذكرى تكثير الخبز. إحدى تلك اللحظات التي بقيت مطبوعة في عيون وقلوب جماعة التلاميذ الأولى كانت لحظة عيد... عيد اكتشاف فيض الله وعنايته تجاه أبنائه الذين أصبحوا إخوة من خلال مقاسمة الخبز ومشاركته.

 

ووفقا لموقع إذاعة الفاتيكان، فقد تابع بابا الفاتيكان قائلا «إنّ الرب قد جاء ليعطي الحياة للعالم ويقوم بذلك بأسلوب يتحدّى من خلاله ضيق حساباتنا ووضاعة انتظاراتنا وسطحيّة تفكيرنا؛ هو يشكّك في نظرتنا وقناعاتنا ويدعونا لننتقل إلى أفق جديد يفسح المجال لأسلوب مختلف لبناء الواقع. إنّه الخبز الحي النازل من السماء، "مَن يُقبِل إِليَّ فَلَن يَجوع ومَن يُؤمِن بي فلَن يَعطَشَ أبَداً».

وتابع البابا فرنسيس يقول لنقل ذلك بقوّة وبدون خوف: نحن جائعون يا رب... نحن جائعون يا رب لكلمتك القادرة على فتح انغلاقنا وعزلتنا؛ نحن جائعون يا رب لأخوّة لا تملأ فيها اللامبالاة وتشويه السمعة والعار موائدنا ولا تأخذ المكان الأول في بيوتنا. نحن جائعون يا رب للقاءات تكون فيها كلمتك قادرة على رفع الرجاء وإيقاظ الحنان وتوعية القلب فتفتح دروب تحوّل وارتداد. نحن جائعون يا رب لنختبر، كذلك الجمع، تكثير رحمتك القادرة على كسر النماذج ومقاسمة شفقة الآب تجاه كلِّ شخص ولاسيما الذين لا يعتني بهم أحد وهم منسيون ومحتقرون. لنقل ذلك بقوّة وبدون خوف نحن جائعون للخبز يا رب: خبز كلمتك وخبز الأخوّة.

وختم البابا فرنسيس عظته بالقول أيها الإخوة، إنَّ الله لا زال اليوم يسير في وسطنا حيث نعيش حياتنا اليوميّة؛ يعرف جوعنا ويقول لنا: "مَن يُقبِل إِليَّ فَلَن يَجوع ومَن يُؤمِن بي فلَن يَعطَشَ أبَداً". لنشجّع بعضنا البعض على الوقوف ولاختبار وفرة محبة الله ولنسمح له بأن يشبع جوعنا ويروي عطشنا في سرِّ المذبح وسرّ الأخ.