فيديو| «سلوكياتنا في رمضان» كيف تتغلب على الغضب؟

الشيخ خالد عمران
الشيخ خالد عمران


أوضح الشيخ خالد عمران أمين عام الفتوى،أن العصبية تعني الغضب، ومن الأمور التي أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بتجنبها، حيث يمنع الإنسان في كثير من الأحيان أن يصل إلى الله.


وأضاف، «عمران» خلال الحلقة الأولى من برنامج «سلوكياتنا في رمضان»، والذي يعرض على قناة «بوابة أخبار اليوم»، أن الغضب يتسبب في كثير من الأحيان إلى كثير من المعاصي قد تصل إلى الجرائم، كما نرى في الشارع قبل الإفطار في مواقف مختلفة والصيام مختلف تمامًا، ففيه «إِنْ سَابَّهُ أَحَدٌ أَوْ شَاتَمَهُ أَوْ قَاتَلَهُ فَلْيَقُلْ: إِنِّي صائم».


وأشار إلى أن الصيام سلوك ينبغي أن يتمسك الإنسان فيه بالتقرب إلى الله، والصيام مدرسة التدريب والمحاولة وعدم اليأس، ربما نكرر دائمًا «أنا بني آدم، أنا إنسان»، فهذه حقيقة ولكن مطلوب منك أن تتجاوز عصبيتك أو توظفها في مكانها الصحيح.


ولفت إلى أن لك يكون بعدة أمور، منها:
-    أمر ذهني معرفي، الإنشان يدرب نفسه بأن أي موقف سبيل لذكر الله سبحانه وتعالى وينظر إلى خلق الله جميعًا على أنهم مظهر لقضاء الله وأن ما يفعلونه هو إرادة الله، وبالتالي يسستوي كل شيء لديه إيمانًا بأنه من الله سبحانه وتعالى.
-    الذكر، فدائمًا المصريين في وقت الشدائد يرددون «صلوا على النبي» وهو أمر لابد من الإكثار، والصلاة على النبي دواء وشفاء، وسيدنا عمر بن الخطاب كان بطبعه غضوب، ولكن كان إذا كان إذا ذكر بالله تذكر فيرجع عن غضبه.
-    لا تحزن عندما يذكرك غيرك بذكر الله للوصول إلى الهدوء.
-    الشرع يوصينا بالإكثار من الوضوء وشهر رمضان فرصة، فقب الذهاب للعمل أو الخروج منه أو ركوب المواصلات أو عمل أي شيء يفضل الوضوء.
-    إذا كنت واقفا فاستلقي أو استريح في مكان مختلف حتى تتغير حالة الغضب.


ويدور البرنامج حول سلوكيات مختلفة تدور في أي مجتمع خلال شهر رمضان، ويوضحها بشكل مبسط الشيخ خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية.