استشاري تغذية: برنامج مواجهة حر أول أيام رمضان يبدأ منتصف الليلة

د.شيري أنسي نجيب
د.شيري أنسي نجيب

 

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، بدء موجة من الطقس الحار تصل إلى 36 درجة مئوية، بداية من الإثنين 6 مايو، الموافق أول أيام شهر رمضان المعظم، للعام الهجري 1440، وللتخفيف من تأثير حرارة الطقس على الصائمين في أول أيام الشهر الكريم، وجهت استشاري التغذية العلاجية وعضو الجمعية الأوروبية للتغذية الإكلينيكية والجمعية الأمريكية للسمنة د.شيري أنسي نجيب، عدة نصائح من خلال "بوابة أخبار اليوم".

 

وقالت د.شيري أنسي نجيب، إن الاستعداد لصيام أول أيام رمضان في ظل الموجة الحارة، بجب أن يبدأ من منتصف الليل تقريبا، بالإكثار من شرب المياه بمعدل 2 كوب ماء كل ساعة، حتى موعد آذان الفجر.

 

وأكدت "شيري" على ضرورة أن تحتوي وجبة السحور على 4 عناصر أساسية، وفِي مقدمتهم كوب الزبادي لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء أو السوائل، وكذلك ثمرة الفاكهة وخصوصا الكانتالوب، مع النشويات المركبة والبروتينات والألياف.

 

وأوضحت أن الألياف المركبة تستغرق وقتا أطول في عملية الهضم، لذلك فهي تبقى في المعدة لمدة أطول وتؤخر الإحساس بالجوع، وهي متوفرة في طبق الفول، بشرط الإقلال من الملح والتوابل والاستعاضة عنهم بالليمون.

 

وطالبت د.شيري أنسي نجيب، بضرورة احتواء وجبة السحور على طبق السلطة الغني بالألياف والذي يضم الخيار والخضراوات والطماطم، مع ضرورة احتواء السحور على عصير طبيعي، ويفضل الكانتالوب بالنعناع.

 

وحذرت استشاري التغذية العلاجية، من العصائر المحفوظة والمياه الغازية، والأطعمة الحريفة، والأكلات الغنية بالدهون، وكذلك الحلويات في وجبة السحور؛ لكونها تزيد الإحساس بالعطش.