٤ مشروعات للطاقة يمولها البنك الدولي في مصر.. تعرف عليها

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تسعى مصر وفقا لاستراتيجية وزارة الكهرباء والطاقة الجديدة خلال العام المقبل 2020؛ لتنويع مصادرها من إنتاج الطاقة الجديدة والمتجددة لتقليل الأعباء علي الموازنة العامة للدولة في استخدامات الطاقة التقليدية واستخدام مصادر جديدة غير ملوثة للبيئة وفقا لاتفاقية المناخ التي وقعتها مصر مع الأمم المتحدة.

 

وتتعاون مصر مع مجموعة البنك الدولي، في تنفيذ عدد من المشروعات الاقتصادية التنموية التي تهدف لتوفير فرص العمل، وتوفير الطاقة، والاستدامة الاقتصادية والبيئية.

 

«بوابة أخبار اليوم» تقدم لقرائها المعلومات الخاصة بحجم استثمارات البنك الدولي في مصر، وخاصة في مجال الطاقة.

 

وتشمل حافظة المشروعات الحالية للبنك الدولي في مصر نحو 26 مشروعا بقيمة إجمالية تبلغ 5.92 مليار دولار، منها 800 مليون دولار لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

ويمول البنك الدولي، مشرعات تهدف إلى تعجيل استفادة الشعب المصري من قطاعات رئيسة تشمل الطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي والزراعة والري والاسكان والحماية الاجتماعية فضلا عن الصحة والتعليم.

 

وتساهم مجموعة البنك الدولي، في دعم مصر في مجال الطاقة في نحو 4 مشروعات، بقيمة إجمالية تبلغ 1.8 مليار دولار.

 

1- مشروع تطوير طاقة الرياح بقيمة 219.7 مليون دولار.

 

2- مشروع جنوب حلوان بقيمة 585.4 مليون دولار.

 

3- مشروع توصيل الغاز للمنازل بقيمة 300 مليون دولار.

 

4-مشروع الطاقة الشمسية بأسوان بنبان بقيمة 653 مليون دولار.، والذي تدعمه مؤسسة التمويل الدولية الذراع المعنية بالقطاع للخاص بمجموعة البنك الدولي.

 

ويعد مشروع الطاقة الشمسية بنبان بأسوان، أكبر مشروع للخلايا الشمسية على مستوى العالم وحصل مؤخرا على أفضل مشروع من البنك الدولي لعام 2019، وهو أكبر تجمع لعدد من محطات الطاقة الشمسية في مكان واحد بطاقة إجمالية قدرها 1465 ميجاوات.

 

ومن المنتظر أن يتم تشغيل المشروع بكامل طاقته خلال هذا العام، وحتى الآن تم ربط وتوصيل عدد ١٩ محطة طاقة شمسية من المشروع بإجمالي قدرات ٩٣٠ ميجاوات بمحطات المحولات بنبان ١و٢و٣و٤ جهد ٢٢٠/٢٢ ك.ف منهم عدد ١٦ محطة طاقة شمسية تعمل بشكل تجاري بإجمالي قدرات ٧٨٠ ميجا وات وعدد ٣ محطات في مرحلة اختبارات التشغيل منتظر التشغيل التجاري لها تباعا خلال شهر مايو الجاري.

ترشيحاتنا