نائب وزير الزراعة تبحث مع سفير ايرلندا سبل تعزيز التعاون

نائب وزير الزراعة تبحث مع سفير ايرلندا سبل تعزيز اوجه التعاون بين البلدين
نائب وزير الزراعة تبحث مع سفير ايرلندا سبل تعزيز اوجه التعاون بين البلدين

استقبلت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية و السمكية والداجنة، سفير أيرلندا بالقاهرة Sean Oregan ومسئولين بالسفارة لدراسة أوجه التعاون المختلفة في مجال الإنتاج الحيواني و الزراعي والاستفادة بالتقدم التكنولوجى بأيرلندا في هذا المجال.

 

عقد اللقاء، بحضور رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ورئيس الادارة المركزية للحجر البيطري والفحوص والمشرف علي الادارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية.

 

واشاد السفيرالايرلندي بنتائج الزيارة السابقة لوزير التجارة والتوظيف والاعمال الايرلندي إلي مصر مع وفد من رجال الاعمال الإيرلنديين في ديسمير الماضي لتعزيز اوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال الانتاج الحيواني.

 

وتم التأكيد خلال اللقاء، على أن عام 2019 سيشهد أولى ثمرات هذا التعاون وسيستمر خلال الأعوام التالية و تم مناقشه الاعداد لترتيب زيارة رسمية لوزير الزراعة الايرلندي لمقابلة الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة المصري لبحث سبل زيادة التعاون المشترك في المجال الزراعي وذلك في نهاية العام الحالي.

 

وذكرت محرز ، أنه تم استعراض ومناقشة العديد من النقاط الحيوية محل الإهتمام المشترك لكلا البلدين وكيفية التعاون في إستيراد عجلات العشار وتحت العشار لإنتاج الألبان واللحوم من أيرلندا والتي تتناسب مع صغار المربين و الاسعار التنافسية، خاصة أنه قد تم مراجعة الشهادات الصحية مع الإدارة المركزية للحجر البيطرى فى مصر والموافقة عليها وأنه تم الاتفاق علي تقييم النظام الكلي لنظام سلامة المنشآت المصدرة للحيوانات الحية واللحوم بكافة عناصر سلسلة الأنتاج والتصنيع بدءا من المزارع مرورا بالمجازر والتجهيز طبقا للمواصفات القياسية الدولية لسلامة الغذاء وذلك في اطار اعتماد نظام جديد لتقييم المنشئأت المصدرة للحيوانات الحية واللحوم الي مصر من ايرلندا بديلا عن النظام القديم للتقييم الفردي للمنشآت والمجازر.

 

اوضحت نائب الوزير، أنه سيقوم وفد كبير من رجال الاعمال الايرلندين بزيارة مصر خلال الايام القادمة وقد تم الاتفاق علي اعداد اجتماع مشترك بين رجال الاعمال الايرلندين والمصريين لبحث تعزيز التبادل التجاري بين البلدين في مجال الانتاج الحيواني والاستفادة من الخبرة الايرلندية في مزارع الألبان وسيقوم وفد رجال الاعمل بزيارة بعض المزارع الكبرى المصرية بهدف نقل التكنولوجيا من ايرلندا فى مجال تكنولوجيا المعلومات و ادارة المزارع وتقديم المساعدة الفنية وتدريب الاطباء البيطريين المصريين علي التحسين الوراثي والتلقيح الصناعي للإستفادة من جينات الحيوانات المحلية المقاومة للأمراض وتحملها للظروف الصعبة مع الخلط بالسلالات الأجنبية للحصول على أفضل المزايا فى المقاومة وزيادة الإنتاجية.

 

وأوضحت محرز، أنه تم الاتفاق على نقل الخبرة الايرلندية لانتاج تقاوي البطاطس الي مصر وتقديم الدعم الفني والتكنولوجيا في هذا المجال .